رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. شيخ الأزهر يستكمل الدفاع عن الصحابة على الفضائية المصرية

الدكتور أحمد الطيب،
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف

يستكمل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، غدا الجمعة، حديثه الأسبوعي على القناة الفضائية المصرية، وتدول حلقة الغد حول الدفاع عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتصدِّي للتهم الباطلة الكاذبة التي يروج لها دُعاة الفتنة والفرقة بين أمة المسلمين الواحدة.


وفي هذا السياق قال شيخ الأزهر «وقد سارعنا في الحديث عن أبي بكر الصديق –رضي الله عنه-؛ لأنه لَمْ يُغمز في وصفه بتصديق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طوال فترة الرسالة، ولكن خلافته تعرضت من كثير من المغرضين لمطاعن ومغامز شتى، وكان من الواجب أنها إذا ما أثيرت أن تُعاد معها أجوبتها التي فندتها وزلزلت "مصداقيتها" قديمًا وحديثًا».

وأضاف "الطيب"، في حديثه الأسبوعي، «من المتفق عليه أن عائشة رضي الله عنها قالت، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال في مرضه: "مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ"، قالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ، وَإِنَّهُ مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لَا يُسْمِع النَّاسَ، فَلَوْ أَمَرْتَ عُمَرَ، فقال -صلى الله عليه وسلم: مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ، فعادت عائشة تقول لحفصة قولي له: "إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ، وَإِنَّهُ مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لَا يُسْمِع النَّاسَ، فَلَوْ أَمَرْتَ عُمَرَ، فأعادت حفصة ما قالته عائشة رضي الله عنها، فضجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه المراجعة وقال: "مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ"، هذا هو الحديث المتفق عليه عند أهل السنة والجماعة، وله صلة بالتهمة الباطلة التي قيلت في شأن خلافته -رضي الله عنه -»

وتابع «وقد تنبَّه العقاد بذكائه المعتاد ولفظاته العبقرية إلى أن هذا الحديث يهدم هذه الادعاءات، ويأتي عليها من الأساس، فهذا الحديث برهان لا يمكن رده على براءة السيدة عائشة مما قيل عن ضلوعها في مؤامرة التخطيط لخلافة أبيها، فنحن نعلم أن عائشة رضي الله عنها لم يُعهد منها مخالفة لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- في أمر خطير كهذا قط، ولو أنها كانت تخطط لخلافة أبيها لتلقفت قوله -صلى الله عليه وسلم:" مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ" تلقف اللهفان ورفضه بين الناس وأذاعته على أنه توجيه للناس على خلافة أبيها للنبي -صلى الله عليه وسلم- وهو في مرضه الأخير»

وأكمل الطيب حديثه قائلا «وهذا الأمر لو كانت عائشة رضي الله عنها تخطط له، هو أكبر دعاية لأبيها بين المسلمين، لكنها رضي الله عنها تردَّدت، وغامرت بمراجعة زوجها الذي كانت تحرص على رضاه وسماع كلامه، وتحرص في الوقت نفسه على ألا تزيد في إرهاقه -صلى الله عليه وسلم- وهو مريض وإلى درجة الضجر.. حين قال: "إنكن صواحب يوسف" لم تغامر بكل ذلك إلا لأنها بريئة من موضوع المؤامرة على الخلافة الذي لم يخطر لها على بال، وهذا أقوى دليل على أنها لم تفكر مجرد تفكير في هذا الأمر، فضلًا عن أن التآمر المزعوم ليس من أخلاق عائشة ولا أخلاق أبيها ولا أخلاق عمر وأبي عبيدة».

وأوضح شيخ الأزهر الشريف، أن أبا بكر رضي الله عنه استأذن من النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد أن اطمأن عليه ورآه يصلي بالناس وهو جالس، فقال له أبو بكر: "إني أراك قد أصبحت بنعمة من الله وفضل، كما نُحب، واليوم يوم بنت خارجة أفآتيها؟" فأذن له النبي -صلى الله عليه وسلم- وذهب أبو بكر إلى زوجه هذه التي كان يقيم بها في ضاحية اسمها "العالية" خارج المدينة المنورة، وشاءت الأقدار أن النبي -صلى الله عليه وسلم- تُوفِّى في هذه الليلة التي كان أبو بكر فيها بعيدًا عن المدينة، ولم يكن إلى جوار النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا في بيته.

وأضاف «فلو كان أبو بكر رجلا متآمرا وأراد الخلافة لما ترك بيت النبوة في هذه الظروف، وانتظر إشارة من النبي -صلى الله عليه وسلم- أو وصية بالخلافة من بعده، وهذا يفند مسألة تآمره رضي الله عنه - فعدم وجوده وعدم حرصه على البقاء إلى جوار ابنته وزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدل دلالة قاطعة على عدم طمعه في شيء؛ لأن المتآمر دائما ما يتحين الفرص للوصول إلى بُغيته».

وتابع الإمام الأكبر: «أما القول بأن عمر – رضي الله عنه- كان أحد المتآمرين في موضوع الخلافة وصرفها عن عليّ إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فهذه فرية مغرقة في التفاهة والتهافت، ومصادمة للواقع والتاريخ، يتبين ذلك من رصد سيرته رضي الله عنه حين تُوفِّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكيف تلقى خبر وفاته؟ هل تلقاه تلقى المتآمر على الخلافة، المترقب لوفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- والمدبِّر لأمرها بليل كما يقولون؟».

وأشار إلى أن التاريخ يقول: إن عمر حين سمع نبأ وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَد وعيه مِن هَول النبأ، وأقسم أن يقتل من يقول: إن محمدًا قد مات: "من يقول إن محمدًا قد مات ضربته بسيفي هذا" لم يتحمل الموقف ولم يستوعبه رغم صلابته وقوته وجرأته المعهودة، ولم يرده إلى صوابه إلَّا أبو بكر حين تلا قوله تعالى:﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ﴾، وقال: " وَاللهِ مَا هُوَ إِلا أَنْ سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ يَتْلُوهَا حَتَّى وَقَعْتُ إِلَى الأَرْضِ، مَا تَحْمِلُنِي رِجْلايَ، وعرفت أن رسول الله قد مات"، هل هذه حال رجل مترصد لوفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- ليبدأ الخطط والمؤامرات على الخلافة؟ لو أنه كان يفكر في أمر الخلافة، فلماذا أصابه الذهول من الوفاة، ولماذا لم يؤكدها ويسارع بتجهيز الجسد الطاهر ليتفرغ لهذه المؤامرة؟!

وأشار "الطيب"، إلى أن الذين يقولون: إن أباعبيدة -رضي الله عنه- كان ثالث ثلاثة في هذه المؤامرة يستندون إلى أنه كان مع أبي بكر وعمر في سقيفة بني ساعدة.
الجريدة الرسمية