رئيس التحرير
عصام كامل

غرفة صناعة السينما تشرط "شهادة" لعرض الفضائيات لأى فيلم مصرى

سيد فتحى مدير عام
سيد فتحى مدير عام غرفة صناعة السينما

قررت غرفة صناعة السينما إرسال قائمة بأسماء الأفلام المقرر عرضها هذا الشهر إلى الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" بهدف سد الطريق على عملية قرصنة الأفلام.


وقال سيد فتحى، مدير عام الغرفة، "أرسلنا إلى النايل سات الأفلام المقرر عرضها هذا الشهر وأنها لم تبيع هذه الأفلام لأى قناة حتى الآن وعند بيع أى فيلم لأى قناة سيكون مدعوما بشهادة من الغرفة".

وأضاف "تقوم النايل السات بعد ذلك بتعميم منشور بعدم عرض هذه الأفلام على أى قناة إلا بعد تقديم شهادة من الغرفة تثبت أحقيتها فى العرض ولذلك بهدف سد الطريق أمام القراصنة والأساليب الملتوية التى يتبعونها سواء بعقود وهمية أو بتنازلات بالشهر العقارى غير صحيحة".

وبشأن عدم التزام القنوات بهذه الآلية قال: "يكون التصرف هنا من جانب النايل سات والشركة صاحبة الفيلم باتخاذ إجراءات قانونية ضد أى قناة لا تلتزم بالمعايير الجديدة"، مشيرا إلى أن هذه المعايير ستجعل من السهل الكشف عن أصحاب القنوات مجهولة الهوية وبالتالى هذا يسهل عملية اتخاذ إجراءات قانونية ضدها.

وأشار إلى أنه فى إطار الجهود التى تبذلها الغرفة للحد من قرصنة الأفلام المصرية على القنوات الفضائية فقد أجتمع وفد من الغرفة مع مسئولى الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات" وتم الاتفاق على ضرورة انعقاد مؤتمر يضم نايل سات والغرفة والنور سات لبحث تفعيل بث الافلام المصريه بصورة مشروعه.

وقال :" جرى الاتفاق مبدئيا على قيام الغرفة بإخطار أصحاب الأفلام لمراسلة النايل سات بالأفلام التى ستعرض بدور العرض خلال الفترة القادمة حتى يتم تعميمها على الفضائيات بعدم بثها إلا من خلال تنازل من صاحب الحق".

وكانت غرفة صناعة السينما قد أعلنت الشهرالماضى أنها بصدد اتخاذ إجراءات ضد القنوات التى تقوم بقرصنة الأفلام السينمائية المصرية، مؤكدة وجود 15 قناة تقوم بعملية القرصنة غير معروف هوياتها حتى الآن.
الجريدة الرسمية