رئيس التحرير
عصام كامل

عمان: محادثات "كازاخستان" من أهم الجولات بين إيران والستة الكبار

الرئيس الإيرانى أحمدى
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

قالت صحيفة (عمان) الصادرة اليوم الأحد،"إن الجولة القادمة من المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى، بخصوص ملفها النووى، والتى ستعقد بعد غد الثلاثاء، فى ألماتا عاصمة كازاخستان، تعد من أهم الجولات التى تتم بين الجانبين لاعتبارات عديدة".


وأضافت الصحيفة، فى افتتاحيتها تحت عنوان (محادثات كازاخستان وضرورة النجاح) ، "إن من أهم هذه الاعتبارات أن هذه الجولة سبقتها تأكيدات واضحة ليس فقط بقيام إيران بتركيب جيل جديد أكثر تطورا من أجهزة الطرد المركزى، ولكن أيضا التأكيد من جانب الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد، قبل عدة أيام، أن إيران باتت دولة نووية.

 بالإضافة إلى أن هذه الجولة سبقتها إعلانات واضحة من جانب بعض الدول الست الكبرى بأنه سيتم تقديم مقترحات إيجابية فى مفاوضات كازاخستان وأنها تأمل فى تجاوب طهران معها".

وتابعت الصحيفة قائلة "إنه إذا وضع فى الاعتبار أن هذه الجولة من المفاوضات ستكون الأخيرة على الأرجح قبل زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإسرائيل، وبحثه ما يتصل بالبرنامج النووى الإيرانى مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، فإن نجاح محادثات ألماتا يكون أمرا على جانب كبير من الأهمية لكل الأطراف لأن جميع الأطراف ستضع ذلك فى اعتبارها خلال الفترة القادمة".
الجريدة الرسمية