رئيس التحرير
عصام كامل

خطوة نحو الولاية الخامسة.. انتخابات الليكود تقرب نتنياهو من الفوز برئاسة الحكومة

نتنياهو
نتنياهو

علي الرغم من الحديث عن انتخابات رابعة وليست ثالثة فقط للكنيست الإسرائيلي من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية، اشتدت حدة المنافسة علي الانتخابات المقبلة والمقرر إجراؤها في مارس المقبل خاصة بعد الفوز الكبير الذي حققه نتنياهو في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود، لتنحصر المنافسة بينه وبين تحالف أزرق أبيض الذي يتزعمه رئيس الأركان السابق لجيش الاحتلال بيني جانتس.

فوز كبير لـ " نتنياهو"

في خطوة اولى تمهيدا لخوض غمار الانتخابات الإسرائيلية القادمة، حقق بنيامين نتنياهو فوزا بالانتخابات التمهيدية لرئاسة حزب "الليكود"، ما يضمن له قيادة الحزب اليميني، في الانتخابات المقررة في مارس 2020، حيث أشارت جميع التوقعات إلى فوز نتنياهو، صاحب أطول فترة حكم كرئيس للحكومة في اسرائيل، لكن نتيجة متقاربة مع منافسه جدعون ساعر، تضعف نفوذه داخل حزبه، الذي يسيطر عليه منذ 20 عاما.

اقرأ أيضا:

فزاعة إيران وحزب الله.. خطة نتنياهو للفوز بمنصب رئيس الحكومة الإسرائيلية

 

وكتب نتنياهو، الذي يواجه حاليا اتهامات بالفساد، على موقع "تويتر"، بعد ساعة من اغلاق صناديق الاقتراع "أنه انتصار كبير! شكرا لأعضاء 'الليكود' على ثقتهم ودعمهم وحبهم".  

 

وأظهرت نتائج أولية، تحقيق نتنياهو لفوز مريح على ساعر، ومن المتوقع أن تصدر النتائج الرسمية بعد ساعات، حيث أعطى استطلاع غير رسمي لآراء الناخبين: نتنياهو 72 % من الأصوات، مقابل 27% لساعر.

خطوة نحو الولاية الخامسة لـ"نتنياهو"

وسيقود الفائز في هذه الانتخابات حزب "الليكود" - بنيامين نتنياهو -في الانتخابات العامة، التي ستجرى في الثاني من مارس المقبل، وهي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام.

ويري مراقبون أن نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، كان في حاجة إلى هذه الانتخابات لمنع أي انشقاق ضده قبيل الانتخابات المقبلة.

كما ان رئيس وزراء الاحتلال دفع باتجاه هذه الانتخابات لرئاسة الليكود، لإدراكه بأن ساعر ما زال ضعيفا جدا وغير قادر على الفوز في هذه المنافسة، وهو الامر الذي يمهد لفوزه برئاسة الحكومة الإسرائيلية للمرة الخامسة في تاريخه كأطول رئيس للوزراء في تاريخ إسرائيل.

 

الجريدة الرسمية