رئيس التحرير
عصام كامل

الصناعات الغذائية: تطوير 70 شركة صغيرة ومتوسطة في برنامج "ازدهار"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، ورشة عمل بمناسبة الانتهاء من الدورة الثالثة من فعاليات برنامج "ازدهار" الخاص بتطوير الشركات النامية في قطاع الصناعات الغذائية.


وعرضت الشركات المشاركة خلال الورشة محاور الدعم الفني الذي تم الحصول عليه، والدروس المستفادة، وخطة العمل المستقبلية، إضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع عدد من مقدمي الخدمات المالية وغير المصرفية.

"الصناعات الغذائية" تناقش إدارة الجودة بالتعاون مع منظمة لاندوليكس

وكانت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية أطلقت فعاليات برنامج "ازدهار" في شهر يناير من العام الماضي وأتمت ثلاث دورات شارك فيها 70 شركة صغيرة ومتوسطة من أعضاء الغرفة.

وأكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية أن هناك 70 التي أتمت الدورات الثلاث في برنامج إزدهار الخاص بتطوير الشركات النامية في قطاع الصناعات الغذائية، لافتا إلى أن هذا يأتى في ظل الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها من شركات القطاع ولاسيما الصغيرة والمتوسطة.

وشدد الجزايرلي على أهمية البرنامج وحاجة أعضاء الغرفة إلى مثل هذا الدعم الفني اللازم لتعزيز وتسريع نمو شركاتهم، وأفاد أنه سيتم الإعلان عن انطلاق الدورة الرابعة من البرنامج في القريب العاجل وذلك لإتمام أهدافه في تطوير 100 شركة في القطاع.

ويهدف برنامج "ازدهار" إلى تعزيز نماذج الأعمال المبتكرة والشاملة وتسريع النمو بتقديم عدد من الخدمات تتلخص في:
- دراسة متخصصة للسوق في القطاع الخاص بالشركة.
- تقييم وضع الشركة الحالي لتعريف التحديات التي تواجهها الشركة للنمو.
- وضع خطة نمو للشركة تشمل الاستثمارات المطلوبة لتحقيق الخطة.
- توفير المعلومات والمستندات المطلوبة التي تؤهل الشركة لجلب الاستثمارات وتوصيلها بمستثمرين وهيئات تمويلية لعرض خطة الشركة عليهم.
- تقديم الدعم الفني في مجالات التخطيط الإستراتيجي والإدارة، التسويق، العمليات المستدامة وإدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية، تطوير الأعمال وكذلك التصدير.

جدير بالذكر أن البرنامج يتم تنفيذه تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة المصرية وبتمويل ومتابعة من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالنيابة عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ)، كما قامت شركة كويك وينز للإستشارات التجارية بتقديم الدعم الفني في أول دورة مع تدريب 10 خبراء محليين على مجالات الدعم الفني، والذين قاموا فعليًا بذلك في الدورتين الثانية والثالثة تحت متابعة وإشراف الشركة.
الجريدة الرسمية