رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة: القطاع يمثل 20% من الناتج المحلي.. ونوفر 3 ملايين فرصة عمل

قطاع السياحة المصري
قطاع السياحة المصري - ارشيفية

قالت وزيرة السياحة، إن قطاع السياحة يمثل 20% من الناتج الإجمالي المحلي لمصر، ويعتبر من أهم القطاعات المولدة لفرص العمل، حيث يعمل 3 ملايين شخص في قطاع السياحة بمصر، وأن هدف برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري أن يعمل فرد على الأقل من كل أسرة مصرية بشكل مباشر وغير مباشر في قطاع السياحة.


جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها مؤسسة التمويل الدولية مع ممثلي البنك الدولى في واشنطن، لاستعراض برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في مصر والذي أطلقته وزارة السياحة في نوفمبر الماضي، وذلك على هامش الزيارة الحالية التي تقوم بها الوزيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت وزيرة السياحة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي مبني على 3 محاور: نقدي ومالي وهيكلي، وأن الإصلاحات الهيكلية تتم على مستوى قطاعي يشمل كافة قطاعات الدولة.

وزيرة السياحة: نعمل على عودة التركيز على الأسواق المهمة

وأوضحت أنه لأول مرة يتم تطبيق إصلاحات هيكلية في قطاع السياحة المصري وذلك من خلال إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري، مشيرة إلى أن الوزارة حرصت على إشراك كافة الأطراف ذات الصلة بالقطاع من حكومة ومجلس نواب وقطاع خاص عند صياغة هذا البرنامج لتكوين رؤية موحدة لكافة شركاء المهنة.

وأشارت إلى أنه تم ترجمة محاور هذا البرنامج إلى مصفوفة تنفيذية لكافة محاوره تم إعدادها وربطها بجدول زمني لتحديد المهام المنوط تنفيذها من قبل كل جهة وتقوم الوزارة بمتابعة هذه الجهات، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان في نوفمبر القادم عما حققه البرنامج أي بعد عام منذ إطلاقه.

وأكدت الوزيرة أهمية صناعة السياحة في نمو اقتصاديات الدول، موضحة أن حركة السياحة العالمية شهدت زيادة بنسبة 6% في عام 2018،وساهمت بـ 8،8 تريليون دولار أمريكى أي ما يعادل 10% من الاقتصاد العالمى و30% من الصادرات الخدمية، علاوة على خلق 319 مليون فرصة عمل بما يعادل 1/10 من إجمالي فرص العمل.
الجريدة الرسمية