رئيس التحرير
عصام كامل

الغموض يحيط بإضافة المواليد على بطاقات الدعم.. إدراج 6 ملايين مولود جديد يحتاج 9 مليارات جنيه سنويا.. حذف 10 ملايين غير مستحق.. وزيادة مخصصات الدعم التمويني لمواجهة ارتفاع الأسعار المرتقبة

فيتو

موعد إضافة المواليد للتموين | غموض يحيط بعملية إضافة المواليد الجدد، رغم إعلان وزارة التموين إضافة المواليد أول يوليو، إلا أن جميع المؤشرات تشير إلى عدم الالتزام بما أعلنت عنه.


موعد إضافة المواليد للتموين |
إضافة المواليد تمثل تحديا كبيرا أمام وزارة التموين، وهو أمر ليس بالهين لكونها ترتفع بقيمة الدعم إلى ما يقرب من 100 مليار جنيه للزيادة المقررة في إضافة المواليد وهو ما يقرب من 6 ملايين مولود جديد وفقا لما أعلنته الوزارة.

وتسعى وزارة التموين الإلتزام بما أعلنت عنه لإضافة 6 ملايين من المواليد الجدد، وهم مواليد الفترة، منذ الأول من يونيو 2006 حتى 21 ديسمبر 2015، حيث تمت الإضافة بـ3 مواليد كحدٍ أقصى على البطاقة التموينية الواحدة.

وهؤلاء هم المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، القُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، العمالة الموسمية المؤقتة والعاملين بالزراعة والباعة الجائلين، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون، والحرفيون من ذوي الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، الحاصلون على مؤهلات دراسية ولا يزالون بدون عمل بموجب بحث اجتماعي، أرباب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال أو القطاع الخاص، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والعاملون بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه، بدخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا.


هل تم إضافة المواليد على بطاقة التموين |
وهناك مؤشرات أو تحديات تقف حائلا دون إلتزام الوزارة بالإعلان عن إضافة المواليد أول يوليو، حيث أن الوزارة لم تعلن رسميا حتى الآن عن الموعد النهائي لإضافة المواليد، خاصة انها أعلنت أكثر من مره عن موعد إضافة المواليد إلا أنها لم تنفذ حتى الآن، فكانت البداية في مارس الماضي، إلا أنها تراجعت بزعم استكمال عملية تحديث البيانات وكذلك تطبيق معايير العدالة الاجتماعية لاستبعاد غير المستحقين للدعم من المنظومة التموينية، لتعود مجددا للإعلان عن إضافة المواليد أول يوليو، والتي اعتبرتها فترة كافية للانتهاء من استبعاد غير المستحقين للدعم، لتتمكن الوزارة من إضافة المواليد الجدد بعد حذف الفئات غير القادرة وفقا لمحددات الاستبعاد.

و تعتمد الوزارة في مسألة إضافة المواليد على تنقية قاعدة البيانات وحذف غير المستحقين للدعم، حيث انها تستهدف إضافة 6 ملايين من المواليد الجدد بينما سيتم حذف ما يقرب من 10 ملايين غير مستحقين للدعم- وفقا لرؤيتها - خلال مراحل الاستبعاد التي تعتمد على مؤشرات العدالة الاجتماعية التي تتعلق بمؤشرات الإنفاق، ولكن واقعيا، تم حذف ما يقرب من 500 ألف مواطن فقط، ووقف صرف السلع التموينية لهم، وهم الفئات المستهدفة بالحذف والتي تلقت رسائل عبر "بون صرف"، مكتوب به عبارة "البطاقة غير مستحقة للدعم"، وفقا لمحددات الاستبعاد في مراحلها الثلاث التي بدأت الوزارة تطبيقه منذ يناير الماضي وحتى الآن، وهو ما يجعل عملية إضافة المواليد تواجه صعوبات كبيرة في الوقت الحالي.

«التموين» تعلن عن أسعار السلع الغذائية داخل المجمعات الاستهلاكية

دعم مصر استعلام عن الأفراد |
وكشفت مصادر مطلعة بالتموين، أن إضافة عملية إضافة 6 ملايين من المواليد الجديدة تحتاج إلى توفير مخصصات مالية تتجاوز الـ 9 مليار جنيه سنويا، حيث أن حصة كل فرد تصل إلى 125 جنيها ( 50 تموين + 75 خبز ) شهريا، وهو الأمر الذي لا يتحقق سوى باستكمال عملية حذف واستبعاد غير المستحقين للدعم.

وأضاف أنه رغم زيادة مخصصات دعم السلع التموينية إلى 89 مليار جنيه، مقابل 86 مليارا و175 مليون جنيه في موازنة 2018- 2019 بزيادة نسبتها 3.3%، ليغطي 70.6 مليون فرد يستفيدون من دعم الخبز ودقيق المستودعات، إلى جانب السلع المدعومة على البطاقات التموينية، إلا أن تلك الزيادة لمواجهة الزيادة المرتقبة في أسعار السلع وتكلفة إنتاج رغيف الخبز نتيجة لتحريك أسعار الوقود الفترة المقبلة، بحيث لا يتأثر المواطن المستحق للدعم من ارتفاع أسعار الوقود، والحفاظ على قيمة حصته التموينية كما هي دون تغيير أو مساس بها.


إضافة المواليد لبطاقات التموين |
وأكد أن الحل الأمثل لمواجهة تلك الصعوبات والعقبات الاستمرار في حذف غير المستحقين للدعم بناءً على محددات الاستبعاد التي وضعتها لجنة العدالة الاجتماعية وفقا لمعايير الإنفاق، وأهمها مصاريف مدارس أكثر من 30 ألف جنيه لطفل واحد، ومتوسط مصاريف المدارس 20 ألف جنيه لأكثر من طفل، وحيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر، وضرائب 100 ألف جنيه فأكثر وأصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين فأكثر، وأكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى، وسيارة موديل 2015 فأعلى.

دعم مصر استعلام عن الأفراد |
وتابع : كما يتطلب الإعلان عن مرحلة رابعة من مراحل الاستبعاد، وتطبيق معايير جديدة أهمها، امتلاك عقارات، وحسابات البنوك، ومعدل استهلاك السولار.

يذكر أن وزارة التموين قامت بإدراج ما يقرب من 5 مليون مستفيد إلى قواعد البيانات وهم من الفئات الأولى بالرعاية من المطلقات والأرامل والعمالة الموسمية وأصحاب الدخول المنخفضة، فضلا عن قبول تظلمات ما يقرب من 2 مليون مواطن ممن تم حذفهم سواء بالخطأ أو وفقا لمحددات لجنة العدالة الاجتماعية.
الجريدة الرسمية