رئيس التحرير
عصام كامل

"التصديري للحاصلات الزراعية" يبحث إجراءات فحص مزارع الرمان


نظم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتعاون مع مشروع دعم الأمن الغذائي، والأعمال الزراعية "فاس" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، مؤتمرا موسعا بمحافظة أسيوط لإعلان الإجراءات التي سيتم تطبيقها تمهيدًا للموسم الجديد لفحص واعتماد مزارع ومحطات ومراكز تعبئة الرمان.


وأعلن المؤتمر اتفاق التعاون الذي وقعه المجلس مع مشروع "فاس" لدعم صغار مزارعي الرمان بالصعيد؛ للتوافق مع متطلبات المنظومة التصديرية الصادر بها القرار الوزاري المشترك رقم (670 لسنة ٢٠١٧) وتكويد المزارع ومراكز التعبئة.

وقال "عبد الحميد دمرداش"، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هذا الاتفاق جاء في إطار جهود المجلس لدعم وتنمية صغار المزارعين؛ لمعاونتهم على تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للتوافق مع متطلبات الدول المستوردة، ولضمان سلامة المحاصيل الزراعية الطازجة المصدرة.

وأضاف "دمرداش"، أن رفع الوعي لدى المزارع الصغير من خلال منحه العديد من البرامج التدريبية المتخصصة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، حكومية وغير حكومية، يأتي على رأس أولويات المجلس خلال الفترة المقبلة، والتي تتسق مع الجهود المبذولة حاليا من المجلس للحفاظ على سمعة المحاصيل الزراعية المصرية بالخارج وفتح أسواق جديدة أمامها.

وأشار "هاني حسين"، المدير التنفيذي للمجلس، إلى أن المجلس سوف يتعاون مع مشروع "فاس" لتقديم حزمة من البرامج التدريبية في معاملات ما قبل وما بعد الحصاد والاستخدام الآمن للمبيدات لضمان سلامة وجودة المنتجات الزراعية، وسيتم من خلال هذا التعاون تنظيم عدد من المعارض للمستلزمات الزراعية في الأماكن الإنتاجية، خاصة المبيدات لضمان حصول المزارع على هذه المستلزمات بأسعار جيدة ومن مصادر موثوق فيها.

وأوضح "حسين"، أن مشروع "فاس" يتحمل جزءا كبيرا من التكاليف المادية المطلوبة لتوفير التوافق مع اشتراطات منظومة القرار الوزاري المشترك رقم (670 لسنة 2017)، وذلك في إطار رفع العبء عن كاهل صغار المزارعين، والدفع بهؤلاء المزارعين لتطبيق ممارسات زراعية جيدة مما يعكس أثرها الإيجابي على النهوض بقطاع الصادرات الزراعية المصرية.
الجريدة الرسمية