رئيس التحرير
عصام كامل

معهد ووهان ينفي تسرب فيروس كورونا من المختبر

معهد ووهان ينفي تسرب
معهد ووهان ينفي تسرب فيروس كورونا من المختبر

نفت أحد أبرز علماء الفيروسات في معهد ووهان الصيني، لعلم الفيروسات، شي تشنج لي، صحة التقارير التي تحدثت عن تسرب فيروس كورونا من مختبر المعهد.



علم الفيروسات

قالت شي تشنج لي المختصة في علم الفيروسات بمعهد ووهان، في حديث صحفي مع صحيفة "نيويورك تايمز"،  إنه لا يوجد دليل على ذلك.

وأضافت: "كيف يمكنني تقديم دليل على شيء ما، عندما لا يوجد دليل، لا أعرف كيف توصل العالم إلى هذا، يلقون باستمرار بالذنب على العلماء الأبرياء".


وقد ظهر فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان الصينية العام الماضي، قبل أن تنتقل العدوى ويتفشى في مختلف أنحاء العالم.

وسبق أن قال  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه لا يستبعد أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، خلال قمة زعماء مجموعة السبع، إن ما لا يقل عن 174 مليون شخص أصيبوا بعدوى فيروس كورونا، وتوفي 3.75 مليون شخص جراء الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن "هؤلاء الناس، كما أعتقد، يجب أن يعرفوا من أين جاء هذا الفيروس.

تابع: إنهم يستحقون ذلك، هذا ضروري حتى نتمكن في المستقبل من منع تكرار الوباء".

ووفقا له، لم يكن هناك ما يكفي من "الشفافية والتعاون" من جانب الصين في المراحل الأولى من التحقيق في أصل فيروس سارس- CoV-2 (كورونا)، مضيفا أنه يجب النظر في كل فرضية.

ونشرت منظمة الصحة العالمية في شهر مارس الماضي تقريرا لمجموعة من الخبراء الذين زاروا مدينة ووهان الصينية للتعرف على أسباب منشأ فيروس كورونا.

واعتبر خبراء منظمة الصحة العالمية أن تسرب الفيروس من المختبر فرضية "غير مرجحة كثيرا" ورجحوا أن يكون فيروس السارس- CoV-2 (كورونا) ينتقل إلى البشر من الخفافيش عبر حيوان آخر.

من جانبها أكدت الصين في أكثر من مناسبة أنها لم تخف أي معطيات فيما يتعلق بوباء كورونا

الجريدة الرسمية