رئيس التحرير
عصام كامل

لأول مرة .. تقنين «الماريجوانا» في إسرائيل يقرب تشكيل الحكومة

إسرائيل
إسرائيل
كشفت تقارير عبرية أن ائتلاف التغيير المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وعد لأول مرة في التاريخ بتقنين استخدام "الماريجوانا"، وهي القضية التي كانت تعتبر محل خلاف منذ سنوات في إسرائيل.


تقنين كامل
وحسب موقع "كالكيست" العبري فإن وعد التقنين الكامل للقنب في غضون عام يعتبر له فرص كبيرة هذه المرة، مشيرًا إلى أن التغييرات واللوائح التشريعية ستفتح سوقًا ضخمًا للقنب داخل وخارج إسرائيل وتعطي دفعة للاقتصاد الإسرائيلي مع عائدات ضريبية عالية ، وتطوير سوق رأس المال المحلي والوصول إلى أسواق رأس المال العالمية.

وقضية الماريجوانا كانت الأكثر تداولاً في إسرائيل خلال الانتخابات  الأخيرة والحكومة المزمع تشكيلها أعلن ائتلافها أنه بصدد التقنين الكامل لـ الماريجوانا في ضوء تسهيل مهمة تشكيل الحكومة.



 محادثات ماراثونية
وجرت محادثات ماراثونية في فندق قريب من تل أبيب، تناولت عددا كبيرا من القضايا محل الخلاف، من بينها إضفاء الشرعية على الماريجوانا، وكذلك فرض غرامات على البناء غير القانوني، وتناوب مناصب لجنة الاختيار القضائية.

وفي الماضي كانت تلك النبتة تستخدم في الأغراض الطبية فقط وإنما يبدو أن استخدامه سيشهد انفتاحا خلال الفترة المقبلة في إسرائيل، علما أنه حتى وقت قريب كان هذا المخدر مستهجناً في إسرائيل التي تضم مجتمعات يهودية متشددة وإسلامية محافظة كبيرة.

جذب الجمهور
وبعد أن تمت تجاهل دعوات تقنين الماريجوانا لسنوات بدا لـ السياسيين أنها وسيلة مهمة لجذب الناخب أو الجمهور بشكل عام لذا بعد أن تجاهل نتنياهو هذه المسألة قرر ائتلاف تشكيل الحكومة الجديد منحها أولوية ما يسهل إتمام تشكيله، وخاصة أن هناك أحزاب اكتسبت شعبية بعد وعدها بتقنين هذا المخدر.

يذكر أن  يائير ليفين رئيس الكنيست الإسرائيلي أعلن اليوم الإثنين، إنه سيصوت على الحكومة الجديدة التي شكلها معارضو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحلول 14 يونيو.

تيار الوسط
وشكل زعيم المعارضة من تيار الوسط يائير لابيد، ائتلافاً من عدة أحزاب للإطاحة بنتنياهو الذي يتولى رئاسة الوزراء، منذ 12 عاماً.

وقال ليفين أمام المجلس: "ستحدد جلسة البرلمان للتصويت على الحكومة في غضون سبعة أيام، أي بحلول 14 يونيو 2021".
الجريدة الرسمية