رئيس التحرير
عصام كامل

10 مزايا تجنيها مصر من اتفاقية «الميركسور»

اتفاقية الميركسورة
اتفاقية الميركسورة
تعد "اتفاقية الميركسور" من الاتفاقيات الواعدة التي وقعتها مصر ودول "البرازيل والأرجنتين والبارجواي والارجواي"، حيث ساهمت الاتفاقية في نمو الصادرات المصرية خاصة في عام 2019، والتي بلغت خلالها حجم الصادرات قيمة 206 مليون دولار للبضائع داخل الاتفاقية و109 مليون دولار خارج الاتفاقية.


وسوف نتعرف على مزايا هذه الاتفاقية من خلال السطور التالية:

1-اتفاقية الميركسور من الاتفاقيات الواعدة التي بها فرص نمو ضخمة للصادرات المصرية، حيث أن زيادة حجم التجارة أحد أهم الحلول التي تقضي على معظم التحديات اللوجيستية بين الدول


2-"الميركسور"، من الاتفاقيات الغنية جدا والتي بها فرص نمو ضخمة للصادات المصرية والتجارة البينية مع البرازيل والأرجنيتن وباراجواي وأوروجواي

3-اتفاقية الميرسكور تعطى ميزة تنافسية عالية لمصر ضد منافسيها من حيث نسب التخفيض الجمركي من زيرو جمارك إلى 40% وهي أكبر تخفيض جمركي لم تحصل عليها أي من المنافسين كالمغرب وتركيا أو دولة أخرى.


4-التخفيضات الجمركية تمنح دول الاتفاقية ميزة تنافسية عالية علي مستوي تصدير أو استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بكميات كبيرة بجانب تمنح المنتج النهائي المصنع في البلدين تخفيضات وميزة تنافسية في خفض تكلفة وسعر المنتج النهائي.

5-اتفاقية الميركسور من الاتفاقيات التي ترسم مستقبل التجارة المصرية الخارجية وأفضلها حيث نمت الصادرات المصرية إلى الضعف في أول سنة من تطبيقها في 2018 بقيمة 326 مليون دولار، و317 مليون دولار في 2019 مقارنة ب 164 مليون دولار في 2017 في حين بلغت إجمالي الواردات 4.2 مليار دولار في 2018 و4 مليار دولار فقط في 2019


6-ان الحصيلة الجمركية لم تتأثر باتفاقية الميركسور كأي اتفاقية تجارة حرة نتيجة لان نسب التخفيض الجمركي من زيرو جمارك إلى 2% جمارك.

7-منهجية تحرير السلع في إطار الاتفاقية شملت 5 قوائم، يتم تحريرهم تدريجياً في الأول من سبتمبر، حيث تم تحرير القائمة الأولى والثانية بشكل كامل "زيرو جمارك" بينما القائمة الثالثة تمنح تخفيض 50% والقائمة الرابعة 40% وسيتم تحريرها على 10 سنوات بينما القائمة الخامسة سلع محدودة جداً خارج الاتفاقية.

8-التخفيضات الجمركية تمنح دول الاتفاقية ميزة تنافسية عالية علي مستوي تصدير أو استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بكميات كبيرة بجانب تمنح المنتج النهائي المصنع في البلدين تخفيضات وميزة تنافسية في خفض تكلفة وسعر المنتج النهائي.

9-تشجيع الاتفاقية علي فتح آفاق وفرص جديدة للتعاون الاقتصادي من حيث زيادة حجم الاستثمارات الخارجية والتبادل التجاري وأيضا تنشيط السياحة والسفر، خاصة مع الإعلان عن تدشين خط طيران مباشر بين البلدين خلال هذا العام أو العام المقبل.

10-تعمل هذه الاتفاقية على أحداث تنوع كبير في التبادل البضائع والسلع مع دول الأعضاء نتيجة لطول فترة تطبيق الاتفاقية ولكثرة الأصناف التي تشملها، لافتا أن الكابلات والأدوات الكهربائية، تعد من أهم الصادرات التي يمكن لمصر أن تغزو بها أسواق البرازيل.
الجريدة الرسمية