رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يتخلى عن مكاسبه ويهبط نحو 1.5% مع انحسار توترات أوكرانيا


ذكرت وكالة رويترز الإخبارية أن الذهب قد تخلى عن مكاسبه الأولية وهبط نحو 1.5 بالمئة اليوم الأربعاء مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الأرباح بعد أن حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانفصاليين في أوكرانيا على تأجيل الاستفتاء وأعلن سحب القوات الروسية من منطقة الحدود بين البلدين.


ودعا بوتين الانفصاليين المؤيدين لموسكو في شرق أوكرانيا إلى تأجيل استفتاء على الانفصال قبل خمسة أيام فقط من الموعد المقرر لإجرائه في خطوة من المحتمل أن تبعد أوكرانيا عن حافة التفكك. وأعلن أيضا إعادة القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

لكن البيت الأبيض قال إنه لا يرى أي علامات على أن بوتين سحب قواته من منطقة الحدود مع أوكرانيا وقال إنه يريد إلغاء الاستفتاء على الانفصال وليس فقط تأجيله.

وتعرض المعدن النفيس لضغط أيضا من تعليقات لجانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تؤكد اعتقادًا بأن البنك المركزي الأمريكي سينهي برنامجه لمشتريات الأصول في خريف هذا العام كما هو متوقع.

وهبط سعر الذهب للبيع النقدي 1.4 بالمئة إلى 1288.36 دولار للاوقية الاونصة) بحلول الساعة 1750 بتوقيت جرينتش متجها نحو تسجيل أكبر خسارة ليوم واحد في ثلاثة اسابيع.

وانخفضت العقود الأجلة الأمريكية للذهب في سوق كومكس 19.90 دولار للأوقية إلى 1288.70 دولارا.

وعلى مدى الجلسات الثلاث السابقة صعد الذهب نحو 3.5 بالمئة إلى 1314.70 دولارا في وقت سابق من يوم الأربعاء بفعل مخاوف من أن مواجهة بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية في أوكرانيا قد تزج البلاد إلى حرب.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى حذت الفضة حذو الذهب لتهبط 1.0 بالمئة إلى 19.29 دولارا للأوقية بينما انخفض البلاتين 1.5 بالمئة إلى 1429.25 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 2.5 بالمئة إلى 793.90 دولارا للأوقية.
الجريدة الرسمية