رئيس التحرير
عصام كامل

إقالة النجار لرشوان تثير جدلا حول قانونيتها.. الأعلى للصحافة: نبحث مشروعية الإقالة.. عبد المجيد: القرار إداري ولا تعليق عليه.. رشوان يجتمع بهيئة المركز للرد.. داود: لم نطلع على تفاصيل الإقالة


أثار قرار أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام بإقالة ضياء رشوان من منصبه كمدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية وتعيين مجدى صبحى خلفا له حالة من الجدل والاستياء بين عدد من أعضاء الهيئة العلمية بالمركز خاصة أن القرار جاء مفاجئا ومدويا وبدون مقدمات.


وعلق أسامة داود، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على قرار النجار، بإقالة رشوان، نقيب الصحفيين، من إدارة مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، قائلا: "إننا لم نطلع على تفاصيل القرار أو مبرراته التي دفعت النجار لإقالة رشوان".

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن "صحفيي الأهرام يقررون موقفهم بعد الاطلاع على كافة التفاصيل وصلاحيات النجار لإصدار هذا القرار".

وتساءل داود: "هل من صلاحيات النجار إصدار قرار بإقالة رشوان من إدارة مركز الأهرام، أم أن هذا من اختصاصات المجلس الأعلى للصحافة ؟".

ومن جانبه قال صلاح عيسى الأمن العام للمجلس الأعلى للصحافة إن المجلس ينظر في مدى قانونية القرار.

وأوضح عيسى في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن من حق المجلس تعيين رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية ورؤساء تحرير المطبوعات للمؤسسات القومية قائلا إنه "لا يعتقد أن من حق المجلس تعيين أو إقالة رؤساء المراكز المتخصصة بالمؤسسات".

بينما يرى الدكتور وحيد عبدالمجيد، الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن إقالة ضياء رشوان نقيب الصحفيين، من رئاسة مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، قرار إداري ولا مجال للتعليق عليه.

وكان رشوان أغلق هواتفه المحمولة أثناء اجتماع المشير السيسي برؤساء تحرير الصحف وتوجه رشوان عقب انتهاء اجتماع السيسي برؤساء التحرير إلى الأهرام وعقد اجتماعا مع أعضاء الهيئة العلمية بالمركز، لمناقشة وبحث قرار إقالته وكيفية الرد عليها.

يذكر أن مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية هو معهد بحثي للدراسات السياسية في مصر، أنشئ عام 1968 كإطار عامل في مؤسسة الأهرام، حتى العام 1972 اختص المركز بدراسات قضية الصراع العربي الإسرائيلي، حيث توسع نطاق بحث المركز في القضايا الدولية مع التركيز على القضايا والأحداث التي تهم العالم العربي، صدر عن المركز حتى الآن نحو 148 كتابًا، وتضم الهيئة العلمية للمركز أكثر من 35 خبيرا وباحثا.

وكان أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام، أصدر قرارا بإقالة رشوان وتعيين مجدي صبحي خلفا له.
الجريدة الرسمية