رئيس التحرير
عصام كامل

البلشي: حقوق الصحفيين لن تأتي إلا بمحاكمة المسئول عن إهدارها


اختتم مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان حلقة نقاشية بعنوان "الحق في الأمان الشخصي للصحفيين" بحضور خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة البداية وبهيجة حسين الكاتبة الصحفية بجريدة الأهالي.


وقالت انتصار السعيد المدير التنفيذي للمركز إن مصر أصبحت من أكثر الدول انتهاكا لحقوق الصحفيين والإعلاميين مشيرة إلى أن ثلث سكان العالم لا تطبق لديهم حرية الصحافة بشكل كبير.

كما أوضح خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين، أنه لم يتم التحرك حتى الآن من أجل القصاص لأي صحفي ممن أزهقت أرواحهم، مؤكدا أن الحصول على حقوق الصحفيين لن يأتي إلا بمحاكمة المسئول عن إهدارها.

وأشار البلشي إلى ضرورة إدراك الصحفيين أنهم أمام معركة يخوضونها في سبيل الحصول على حقوقهم، مضيفا أنه لم يتم بعد الوصول إلى سلطة تعبر عن حقوقهم منذ حكم الرئيس المخلوع مبارك والمعزول محمد مرسي، والأمر ازداد سوءا مع تزايد الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين ووجود سلطة أمنية تتعامل مع الصحافة أشد عنفا.

وفيما يتعلق بالجرائد الإلكترونية، شدد البلشي، على أهمية تضافر الجهود من أجل أن يستوعب القانون جميع الصحفيين من محرري الجرائد الورقية والإلكترونية، بالإضافة إلى تأسيس نقابات مهنية تحتويهم وتحافظ على حقوقهم، مؤكدا أن حماية الصحفيين حق إنساني قبل أن يكون دستوريا.

ومن جانبها طالبت بهيجة حسين الكاتبة الصحفية بجريدة الأهالي أن يكون هناك جلسات حوار واستماع مستمر بين شباب الصحفيين وقيادات العمل الصحفي حتى يتم تنفيذ مطالبهم وتطوير المهنة الصحفية ككل، مؤكدة على ضرورة تغيير البنية التشريعية المنظمة للعمل الصحفي في مصر خاصة أن الدستور الجديد نص على مواد لدعم حرية الصحافة والإعلام.
الجريدة الرسمية