رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة في الأقصر توصي بمحاكمة "قتلة الصحفيين"


نظم مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان، في الأقصر، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "الحق في الأمان الشخصي للصحفيين"، بحضور خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، رئيس تحرير جريدة البداية، وبهيجة حسين، الكاتبة الصحفية بجريدة الأهالي.


وقالت انتصار السعيد، المدير التنفيذي للمركز، إن مصر اصبحت من الدول انتهاكا للصحفيين والإعلاميين، مضيفة: ثلث سكان العالم لا يطبق لديهم حرية الصحافة بشكل كبير.

من جانبه، قال خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين: "إنه تحرك من أجل القصاص للحسيني أبو ضيف وميادة أشرف وغيرهما"، مؤكدا أن الحصول على حقوق الصحفيين لن يأت إلا عندما يتم محاكمة المسئول عن جرائم قتلهم.

وأكد البلشي ضرورة إدراك الصحفيين أنهم أمام معركة يخوضونها في سبيل الحصول على حقوقهم، مضيفًا أنه لم يتم بعد الوصول إلى سلطة تعبر عن حقوق الصحفيين، منذ حكم الرئيس المخلوع مبارك والمعزول محمد مرسي، مشيرا إلى أن الأمر ازداد سوءا مع تزايد انتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين ووجود سلطة أمنية تتعامل مع الصحافة بشكل عنيف.

وفيما يتعلق بالجرائد الإلكترونية، شدد البلشي، على أهمية تضافر الجهود من أجل أن يستوعب القانون جميع الصحفيين من محرري الجرائد الورقية والإلكترونية، بالإضافة إلى تأسيس نقابات مهنية تحتويهم وتحافظ على حقوقهم، مؤكدا أن حماية الصحفيين حق إنساني قبل أن يكون دستوريا.

وطالبت "بهيجة حسين"، الكاتبة الصحفية بجريدة الأهالي، بجلسات حوار واستماع مستمر بين شباب الصحفيين وقيادات العمل الصحفي، حتى يتم تنفيذ مطالبهم وتطوير المهنة.

وأكدت "حسين" ضرورة تغيير البنية التشريعية المنظمة للعمل الصحفي مصر، خاصة أن الدستور الجديد نص على مواد لدعم حرية الصحافة والإعلام. 
الجريدة الرسمية