رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. انخفاض طفيف بأسعار الذهب.. وعيار "21" يسجل 271.5 جنيهًا.. رفض إطلاق مؤشر للسوق السوداء للدولار.. "السيسي" يصعد بالبورصة وتربح 510 ملايين جنيه.. الالتزام البيئي: الأولوية للصعيد


شهد الشارع الاقتصادى المصرى العديد من القضايا والملفات الهامه، تراجعت أسعار الذهب في السوق المحلية، بنسبة طفيفة اليوم الثلاثاء، مقارنة بالأمس، وسجل عيار "21" نحو 271.5 جنيهًا للجرام.


وسجل عيار "24" نحو 310 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 232.7 جنيهًا للجرام.

وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 284.4 جنيهًا، فيما سجل عيار "14" نحو 181 جنيهًا، بينما حقق سعر الجنيه الذهب 2172 جنيهًا.

وكان قد سجل المعدن الأصفر مكاسب في الجلستين السابقتين وجرى تداوله قرب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع إذ عزز تصاعد حدة الاشتباكات في أوكرانيا من إغراء المعدن الأصفر كملاذ آمن.

"سوق الصرف" 

وقال وائل بدوى، مدير شركة مصر السعودية للصرافة إن إطلاق اتحاد الغرف التجارية لمؤشر لأسعار الدولار بالسوق السوداء يشجع على رواج السوق السوداء.

وأضاف بدوى أنه في حالة تنفيذه يصعب ضبط السوق السوداء وتحديد السعر حيث يختلف وفقا للموقع الجغرافى والزمانى، كما أنه يعتبر "سبوبة" لبعض التجار.

وأعلن الاتحاد العام للغرف التجارية عن إنشاء مؤشر للسوق السوداء لضبط أسعار الدولار.


"البورصة المصرية"

ارتفعت البورصة المصرية بنهاية تعاملاتها، اليوم الثلاثاء –منتصف جلسات الأسبوع- وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، بدعم من حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين من حوار المشير عبد الفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية، واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع، وارتفع رأس المال السوقي للبورصة، بنحو 510 ملايين جنيه.

وأغلق المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" تعاملاته، مرتفعًا بنسبة 0.78 %، وصعد بنهاية الجلسة لمستوى 8370 نقاط، مقابل 8306 نقطة بداية الجلسة.

كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70" بنسبة 0.87 %، وقفز لمستوى 619 نقطة، فيما صعد مؤشر "EGX 100" -الأوسع نطاقًا– بنسبة 0.85 % وقفز لمستوى 1075 نقطة.

تجدر الإشارة إلى أن المرشح الرئاسي، عبد الفتاح السيسي، أجرى أول حوار تليفزيوني، أمس الإثنين، منذ تركه منصبه كوزير للدفاع.

"الاستثمار بالصعيد" 

أكد المهندس أحمد كمال، المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة، أن توجهات المكتب خلال هذا العام 2014 الاهتمام بمحافظات الصعيد ومساعدة المصانع لتنفيذ مشروعات التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن البداية جاءت بسوهاج حيث تم عقد لقاء موسع مع رجال الصناعة بالتعاون مع جمعية مستثمري سوهاج لتعريفهم بالخدمات الفنية والتمويلية إلى يقدمها المكتب للشركات أعضاء اتحاد الصناعات والقروض الميسرة والدوارة التي يقدمها المكتب للمصانع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد تحت رعاية محافظ سوهاج، وبمشاركة جمعية مستثمرى سوهاج، وأشار كمال إلى أنه تم التعاقد مع 8 مصانع بالمحافظة لتنفيذ مشروعات بيئية بقيمة استثمارية تصل إلى 21 مليون جنيه ساهم المكتب بمبلغ 16 مليون جنيه مصرى عن طريق القروض الميسرة منها مصنع تابع لقطاع الصناعات الغذائية بلغت قيمة المشروع 2 مليون و800 ألف جنيه ساهم المكتب بمليون و960 ألف جنيه وباقى المبلغ يتحمله المصنع.

ويهدف المشروع إلى تحديث خطوط الإنتاج لتقليل الفاقد في الطاقة والخامات والمنتجات النهائية، والحد من المخلفات الصلبة علاوة على العائد البيئى نتيجة خفض الانبعاثات مما يساعد على زيادة القدرة التنافسية للمنتج وفتح أسواق تصديرية له.
الجريدة الرسمية