رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزي" يعتزم إطلاق مبادرة لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة


يعتزم البنك المركزى المصرى إطلاق مبادرة جديدة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال الفترة المقبلة لتنشيط القطاع بعد أن تراجعت البنوك عقب ثورة 25 يناير عن تمويل المشروعات الاستثمارية والصغيرة والمتوسطة.


وأرسل البنك المركزى مؤخرا خطابات إلى البنوك العاملة في مصر وعددها 40 بنكا، حثهم فيها على عودة نشاط البنوك في قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وإطلاق منتجات جديدة تتواكب والحالة التي تمر بها البلاد.

من جانبه قال محمد الإتربى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك المصرى الخليجى، أن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة سيساهم في التنمية الاقتصادية المنشودة، مشيرا إلى أن البنك المركزى يسعى لتنشيط كافة القطاعات الحيوية، من خلال المبادرة الأخيرة التي أطلقها المركزى للتمويل العقارى وساهمت بشكل كبير في إحياء ذلك القطاع، مضيفا أن القطاع المصرفى به سيولة تسمح بدعم وتمويل قطاعات عديدة.

وقال البنك المركزى في آخر تقرير له إن حجم السيولة المحلية ارتفع ليصل إلى 1417.5 مليار جنيه في نهاية شهر فبراير الماضى، بزيادة قدرها 121.5 مليار جنيه بمعدل 9.4%، خلال الفترة من يوليو إلى فبراير من السنة المالية 2013 – 2014.

وأضاف البنك المركزي أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست في نمو المعروض النقدي بمقدار 34.2 مليار جنيه بمعدل 9.9%، وأشباه النقود بمقدار 87.3 مليار جنيه بمعدل 9.2%.
الجريدة الرسمية