رئيس التحرير
عصام كامل

"تكثيفات أمنية" بمحيط أكاديمية الشرطة في ثاني جلسات التخابر "السرية".. 20 ألف ضابط ومجند لتأمين مقر المحاكمة.. 70 كلبا بوليسيا للكشف عن المتفجرات.. ورجال المرور يجهزون محاور بديلة لتعديل مسار السيارات


مع استئناف "جنايات القاهرة" محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية "التخابر"، شهدت اليوم أكاديمية الشرطة تشديدات أمنية مكثفة، وتمت الاستعانة بقوات من فرق مكافحة الإرهاب، ووحدات من العمليات الخاصة لتأمين المحاكمة تجنبا لأي أعمال عنف من المتوقع حدوثها.


30 تشكيلا أمنيا
وتم الدفع بـ 30 تشكيلا أمنيا، ورجال المباحث والمرور والحماية المدنية وخبراء المفرقعات والأمن العام، ويبلغ عدد القوات قرابة 20 ألف ضابط ومجند من مختلف قطاعات الوزارة، يشتركون في تنفيذ خطة التأمين، كما دفعت وزارة الداخلية بـ 70 كلبا بوليسيا بمحيط الأكاديمية للكشف عن المتفجرات.

وتم نشر تشكيلات الأمن المركزى ومجموعات قتالية، وخبراء المفرقعات في محيط أكاديمية الشرطة، ابتداء من الخامسة فجرًا، وتوزيع الكمائن الثابتة والمتحركة على جميع الميادين والشوارع المؤدية إلى الأكاديمية، لتأمينها بشكل كامل، وإجهاض أي مخططات من قبل عناصر تنظيم الإخوان لإفساد المحاكمة، فضلا عن انتشار رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ومفتشى الأمن العام حول الأكاديمية، بينما يجهز رجال الإدارة العامة للمرور محاور بديلة، وتغيير بعض المسارات للشوارع والطرق الرئيسية.

تأمين القاعة
وفي نفس السياق عززت قوات الأمن من تواجدها داخل القاعة التي تنظر فيها قضية "التخابر" المنعقدة بأكاديمية الشرطة قبل بدء جلسة ثاني الجلسات السرية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي لاتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، كما تم تفتيش مداخل ومخارج القاعة من جانب خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية قبل بدء المحاكمة.. وأكد أنه تم وضع خطة للعمل على تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وأثناء انعقادها وعقب الانتهاء منها، بالإضافة إلى تفتيش الحضور قبل دخولهم الجلسة.

وصول المتهمين
أيضا وصل إلى أكاديمية الشرطة المتهمون من قيادات الإخوان على رأسهم المرشد العام محمد بديع وعدد من أعضاء مكتب الإرشاد وكبار مستشاري الرئيس المعزول، تمهيدًا لحضور جلسة محاكمتهم السرية، حيث تم نقل المتهمين من مقر محبسهم بسجن طرة عن طريق السيارات المصفحة إلى أكاديمية الشرطة.

وعلى الجانب الآخر وصلت طائرة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى أكاديمية الشرطة، كما وصلت هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة "15" برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بربرى بسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا.. إلى أكاديمية الشرطة عن طريق طائرة هليوكوبتر نقلتهم من مطار ألماظة طبقا للخطة الأمنية.

جدير بالذكر أن النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
الجريدة الرسمية