رئيس التحرير
عصام كامل

الصعيدى: التمويل والتأمين أهم تحديات الطاقة النووية في مصر


قال الدكتور على الصعيدى، وزير الكهرباء والطاقة الأسبق إن التوجه العالمى لاستخدام الطاقة النووية يقوم على مفاعلات الماء المضغوط، موضحا أن هناك 5 مصادر أهمها الاستيراد من شركات اليابان وأمريكا، كذلك فرنسا واليابان والصين، المصدر الثالث فتتمثل في روسيا التي تصدر لدول أوربا الشرقية وتركيا، أما المصدر الرابع فيتمثل في كوريا الجنوبية، الخامس يتمثل في الصين.


وقال الصعيدى خلال ندوة "الطاقة النووية.. ما لها وما عليها" التي تعقدها جمعية رجال الأعمال أن توجه دول الخليج هو استيراد مفاعلات تعمل بالماء الثقيل كالإمارات التي تسعى لاستيراد 4 مفاعلات، والسعودية وتركيا كذلك، وهناك 71 مفاعلا تحت الإنشاء و276 طلبا للحصول على مفاعلات نووية.

وأضاف أن تكلفة الكيلو وات ساعة ثابته دوما ولا تتناقص مع الوقت وهو مهم لمستهلك الطاقة، بالإضافة إلى أن مادة اليورانيوم متوفرة وتكفى لــ 100 سنة قادمة، كما أن تكلفة المحطة النووية فتبلغ 4 مليارات دولار للوحدة،7 مليارات جنيه للمفاعل البخارى، و3.5 مليار جنيه للغازى، وأشار إلى أن جميع الدراسات تؤكد أن الطاقة النووية والفحم هما ميزة التنمية في العالم موضحا أن إنشاء 4 وحدات نووية في الضبعة ستتكلف في حدود 13 مليار دولار وهو ما يمثل تحديا كبيرا.

وتابع أن مشكلة التمويل من أهم التحديات التي تواجه الطاقة النووية هي الانضمام لاتفاقيات المسئولية المدنية التي تجبر الدولة على تقديم التعويض لمن يتعرض لمخاطر الإشعاع وهو ما يعنى أن القطاع الخاص لن يتحمل مسئولية التأمين على ضحايا الإشعاع النووى ولذلك فإن الدول ستتدخل كضامن، أما تحدى الأمان النووى فإن هناك قوانين ولوائح كثيرة، أما عن تحدى النفايات النووية فإن الوقود المستعمل فهو عالى الإشعاع ويستمر مشعا لآلاف السنين. 



الجريدة الرسمية