رئيس التحرير
عصام كامل

احتباس العرق وفقد التركيز.. أبرز أعراض ضربة الشمس


مع تجاوز درجات الحرارة 42 درجة، وما صاحبها من ارتفاع نسبة الرطوبة، حذر الأطباء من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كأول وسائل الوقاية من الإصابة بضربة الشمس القاتلة.

ووضح الدكتور إيهاب عامر، استشاري الباطنة العامة وزراعة الكلى، أهم أعراض الإصابة بضربات الشمس، خاصة بالنسبة للأشخاص المضطرين للعمل في الشارع كرجال المرور وعمال النظافة والتجميل.
وقد يصل إلى فقد التركيز، نتيجة فقد كميات كبيرة من الماء على هيئة عرق محمل بالأملاح المعدنية، والعناصر الغذائية الضرورية للتركيز ورفع قدرة العقل على التفكير.
الصداع الشديد، نتيجة ارتفاع شديد في ضغط الدم، سواء لمرضى الضغط أو الأصحاء، مع عدم الاستجابة لتناول المسكنات، والرغبة في "تعصيب الرأس" بقطعة قماش.
احمرار وتورم الجلد وارتفاع درجة حرارته وصعوبة الاستجابة لكمادات المياه، نتيجة لاضطراب ضغط الدم، وتمدد الشعيرات الدموية، والتهابات البشرة.
احتباس العرق، ويعد هذا أكبر مؤشر لتعرض الشخص لضربة الشمس التي تحتاج لسرعة استشارة طبيب، ويكون مصحوبا بالغثيان والدوار والرغبة في القيىء، وسرعة نبضات القلب.

ونصح الدكتور إيهاب، بضرورة توافر محلول الجفاف في المنزل والحقيبة الخاصة والعمل؛ حيث يعمل على تعويض الجسم النسبة المفقودة من الأملاح مع العرق، ويمكن استبداله بكوب ماء مضاف له ربع ملعقة ملح ناعم، مع استخدام كمادات ماء بدرجة حرارة عادية وليست مثلجة.
الجريدة الرسمية