رئيس التحرير
عصام كامل

«فهمي»: لا أتوقع تحقيق إنجاز في لقائي مع وزير خارجية إثيوبيا بأبو ظبي


قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إنه سيلتقي وزير خارجية إثيوبيا في أبو ظبي، الأحد، مضيفا: «لا أتوقع تحقيق إنجاز ضخم فالموضوع صعب، وتم تركه مدة طويلة جدا، ونحتاج لتهيئة المناخ، وهناك مقترحات مصرية طرحتها عليهم في اجتماع بروكسل منذ شهر».


وأوضح «فهمي»، في حواره مع الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، مقدم برنامج «صالون التحرير» على قناة «التحرير»، مساء السبت، أنه «لا حل مع إثيوبيا إلا بتوافق ثلاثي يضمها مع مصر والسودان، وأيضا مع بقية دول الحوض».

وأشار «فهمي» إلى أن هناك تقصيرا من الدولة في الترويج والاستفادة من الثقافة خارج مصر بما فيها الخارجية. وتابع: «لايمكن أن يكون عندي كنز وطني محلي طاقة متجددة غير مستغلة، وأكبر دليل على ذلك أن المفهوم العام للمكاتب الثقافية هو المتابعة التعليمية، نحن مقصرون والدولة مقصرة، مؤمن بهذا تماما، وأرى أن تنمية دور القوة الناعمة لن يكون من خلال الحكومة لضعف الإمكانيات ولابد أن نجد معادلة مختلفة للاستفادة من الجانب الثقافي من خلال آليات خاصة ليكون هناك جذب تجاري وعائد سياسي لمصر».

وعن العلاقات مع أمريكا، قال «فهمي»، إن واشنطن قررت الإفراج عن 650 مليون دولار من المعونة لمصر، لكنها في انتظار موافقة الكونجرس، مشيرا إلى أن السبب في ذلك هو اقتناع الولايات المتحدة بأن جماعة «الإخوان» هي المسئولة عن أعمال العنف والتفجيرات في مصر.

الجريدة الرسمية