رئيس التحرير
عصام كامل

اتهام جوجل باحتكار سوق البحث مستغلة نظام أندرويد


أكد مكتب محاماة أمريكي لحقوق المستهلك، أمس الخميس، أنه أقام دعوى قضائية على مستوى البلاد ضد شركة جوجل بتهمة الاحتكار بصورة غير قانونية للإنترنت وسوق البحث عبر الأجهزة المحمولة في الولايات المتحدة.

وتزعم الدعوى القضائية المرفوعة ضد جوجل، التي رُفعت في المحكمة الجزئية الأمريكية في شمال ولاية كاليفورنيا أن الشركة صاحبة أكبر محرك بحث على الإنترنت وتنتهك جوجل قوانين مكافحة الاحتكار المطلق على شبكة الإنترنت، ما أثر سلبا على سوق البحث وأدى إلى تضخم تكلفة الأجهزة من الشركات المتنافسة.
وتتهم الدعوى،، جوجل، باستغلال نظام تشغيل الهواتف أندرويد للحفاظ على ممارسات الاحتكار من خلال اتفاقات سرية مع صانعي الأجهزة الذكية لتحميل مجموعة من التطبيقات الخاصة بها على أجهزتهم.
وتعترف شركة جوجل حقا بعقدها لاتفاقات توزيع التطبيق المحمول Mobile Application Distribution Agreements مع جميع شركات تصنيع الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، والتي تقضي بالزام وجود التطبيقات الخاصة بها ضمن هذه الأجهزة.
قالت جوجل إن أندرويد والبحث ليسا متنافسين، وتجادل بأن الجميع قادر على استخدام أندرويد بدون جوجل، كما يمكن للجميع أيضا استخدام جوجل بدون أندرويد.

أعلنت شركة الأبحاث كوم سكور comScore في فبراير الماضي أن شركة جوجل تتحكم بنسبة 67.5% من سوق البحث، حسبما
الجريدة الرسمية