رئيس التحرير
عصام كامل

«صباحي» يطلب مناظرة «السيسي» في مؤتمره الأول.. «النسر» يتعهد بإسقاط ديون الفلاحين.. العدالة والقصاص للشهداء أساس البرنامج الانتخابي.. تطوير منظومة الثروة السمكية.. وتحديث



احتدم الصراع الانتخابي بين مرشحى الرئاسة، المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، بالقرب من موعد ماراثون الانتخابات الرئاسية.


أولى حملات صباحي

وبدأ المرشح الناصري حمدين صباحي جولاته في المحافظات والقري، لتوصيل برنامجه الانتخابي إلى الجمهور، ولعل أولها اليوم مؤتمره الصحفى الذي عقد بأسيوط لإعلان برنامجه الانتخابى.

مناظرة مع السيسي

وطالب صباحي بعقد مناظرة مع المشير السيسي، مؤكدًا أنها "حق أصيل للشعب المصرى وفرصة للتعرف على المرشحين".

العدالة والقصاص أساس البرنامج الانتخابي

وقال صباحي، أثناء الإعلان عن تفاصيل برنامجه الانتخابي: "إن البرنامج الانتخابي يضع في صدارة اهتماماته تحقيق العدالة الاجتماعية، والعدالة الانتقالية، والتي تفتح الباب للقصاص العادل لدماء الشهداء".

التسامح بدون تمييز

وأكد صباحى، أن التسامح الطوعى والعفو عند المقدرة متاح أيضًا، لأن مصر تحتاج في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد، أن ينظر الجميع إلى الأمام، وأن ننهض بالدولة بدون كراهية، وأن يتم تحقيق المواطنة والعدل والمساواة، والسلم الأهلي بدون تمييز، وأن يتم بناء الوطن بكل المصريين.

وأشار إلى أن برنامجه الانتخابي يكافح التمييز والإعمال بالدستور الذي وافق عليه الملايين، قائلًا: "مفيش تمييز بين مسلم ومسيحي أو بين راجل وامرأة، ومفيش تمييز على أساس الدين أو النوع".

الصعيد مهمش

وأضاف أن: العيش والحرية، وجهان لعملة واحدة، مؤكدًا أن الصعيد شهد ظلمًا وتهميشًا لمدة طويلة، على الرغم من أنه يمثل منبع العطاء، مستطردًا: "أنا مستبشر بأن أبدأ حملتى من هنا، وأنها حملة فيها كرامة وإصرار على الحق، وسعيد ومستبشر من بلد الرئيس الذي انحاز للفقراء الزعيم جمال عبد الناصر".

إسقاط ديون الفلاحين

كما تعهد حمدين صباحى، المرشح لرئاسة الجمهورية، في حال نجاحه في الانتخابات الرئاسية بإسقاط ديون الفلاحين لكل من حيازته أقل من 3 أفدنة، مشيرًا إلى أن كلامه هذا ليس بجديد، وأنه نادي بذلك عندما كان نائبًا بالبرلمان، لافتًا إلى أن هناك فرقًا بين من يقول ذلك لأجل أصوات الناخبين، ومن يريد الأصوات لخدمة الفلاح المصرى.

تطوير منظومة الثروة السمكية

وأضاف "حمدين" أنه يريد أن ينتصر للعمال والفلاحين والطبقة الوسطى المصرية، والمنتجين والحرفيين والعمالة الموسمية، متابعًا أنه لديه مشروعات لثروة سمكية هائلة بطول السواحل البحرية، ويسعى لتطوير تكنولوجيا الإنتاج السمكى.

وشدد على أن الفلاحين في الصعيد ووجه بحري والريف، والدلتا، يحتاجون إرادة سياسية واضحة؛ لأنهم بعيدون عن الرئيس والحكومة والإعلام، قائلا: "آن الأوان أن تعرف مصر العدالة وأن تعوض عن الظلم"، مشيرًا إلى أنه سيعمل على أن تكون جودة الحياة في الريف لا تقل عن المدينة، مشددًا على عزمه على النهوض بالريف المصرى وتأمين فرص الحياة للفلاحين، من خدمة صحية، وتعليم جيد، وباقى مكونات حياة كريمة في الريف المصرى.


وفي هذا الإطار، قال الإعلامي حسين عبد الغني‏: "إن حمدين صباحى المرشح لرئاسة الجمهورية، قرر بدء انطلاق الحملة الانتخابية من قلب صعيد مصر، لما للصعيد من قيمة ومكانة يضعها حمدين في برنامجه الانتخابي".

وأضاف "عبدالغنى" أن: "البرنامج الانتخابي لحمدين صباحى يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ومحاولته القضاء على تهميش محافظات الصعيد، ونسبة الفقر المنتشرة به".


الجريدة الرسمية