رئيس التحرير
عصام كامل

الطيب: سلطة الأزهر الاستشارية فى الدستور "ليست جديدة"

 الدكتور أحمد الطيب-
الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر الشريف

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن السلطة الاستشارية التى يُعطيها الدستور الجديد للأزهر ليست جديدة عليه؛ لأنها كانت موجودة فى الدساتير السابقة..


وأوضح "الطيب" أن العقلية الغربية تستغرب أن تستشار مؤسسة دينية فى أمور دنيوية؛ لأن الدين عندهم منفصل عن الدنيا، أما فى عالمنا الشرقى العربى الإسلامى فهذه المسافة بين الدين والدنيا ضيقة جدًا، بل تكاد تكون معدومة، وعليه فإن استشارة الأزهر كمعبر عن تعاليم الإسلام فى الأمور الدنيوية أمر طبيعى جدًا.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وفدًا اليوم من البرلمان الفرنسى، برئاسة السيد جاك ميار، عمدة "ميزون لافيت".

وردًا على استفسار لأحد النواب عن دور الأزهر فى حراسة الديمقراطية بعد ثورة 25 يناير، قال فضيلته إن الأزهر يقوم بعمل وطنى ويحرس الديمقراطية الحقيقية التى تناسب مجتمعاتنا وحضارتنا وتاريخنا من الاعتداء عليها من المتشددين من جهة، ومن المتغربين والمتميعين الذين يريدون إلحاقنا بالغرب من جهة أخرى.

وأشاد الوفد الفرنسى بالدور الريادى الذى يضطلع به الأزهر على الساحتين الوطنية والدولية، معتبرين أن الأزهر يعبر عن روح وقيم الإسلام الوسطى.
الجريدة الرسمية