رئيس التحرير
عصام كامل

"النشرة السياسية": "صباحي" يؤجل زيارته للمحلة لحين بدء الدعاية الانتخابية.. السيسي يلتقي وفدًا من "القومي للسكان" وحملته تجتمع بشباب الإعلاميين.. "محامي شفيق" يلغي سفره لـ"الدنمارك" لاستقبال الفريق


أجل حمدين صباحى المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية زيارته لمدينة المحلة اليوم، على الرغم من أن تنظيم الزيارة والمؤتمر كان من خلال التيار الشعبي المصري إلا أن صباحى فضل تأجيل الزيارة لحين بدء الدعاية الانتخابية والتي من المقرر أن تبدأ غدًا الجمعة 2مايو.


وكان التيار الشعبي المصري وحملة صباحى قد أعلنا عن زيارته اليوم لمدينة المحلة الكبرى للاحتفال بعيد العمال.

التقى المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، وفدًا من أعضاء المجلس القومى للسكان، صباح اليوم الخميس؛ للاستماع إلى رؤيتهم حول قضايا السكان في مصر، والتعرف على أفضل السيناريوهات لاستغلال القوة البشرية الهائلة في المجتمع المصرى.

وعرض وفد المجلس القومى للسكان مشروعًا حول الزيادة السكانية في مصر على مدى السنوات الماضية، وأثر تلك الزيادة في معدلات النمو الاقتصادى والخدمات التي يحصل عليها المواطنون، بالإضافة إلى طرح رؤية حول كيفية استغلال الزيادة السكانية لصالح مخطط التنمية الشاملة للدولة خلال المرحلة المقبلة.. وذلك وفق ما جاء عبر الصفحة الرسمية لحملة المشير السيسي على "فيس بوك"، اليوم.

عقدت لجنة الشباب التابعة للحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح لرئاسة الجمهورية، اجتماعًا اليوم مع عدد من شباب الصحفيين والإعلاميين.

حضر اللقاء حازم عبد العظيم الأمين العام للجنة ومحمد بدران ومحمود بدر وطارق الخولي أعضاء اللجنة، وذلك لمناقشة وجهة نظر الإعلاميين لمستقبل مهنة الصحافة والإعلام.

بدأ أعضاء الحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في الاستعداد للمؤتمر الشعبى الذي تنظمه الحملة مساء السبت المقبل بمنطقة الجمالية مسقط رأس المشير؛ وذلك من خلال الاستعانة بالشباب لتنظيم المؤتمر.

واختارت الحملة خلال اجتماعها أمس بمقر الحملة بالحسين ما يقرب من 700 شاب من أعضاء الحملة سيرتدوا زيًا موحدًا للحملة وسيتولوا مهمة تنظيم المؤتمر، واستقبال الحضور الذين سيمثلوا عدة فئات هي "السياسة، والفن، والرياضة، والثقافة، والسياحة" كما حصلت الحملة على تصريح من مأمور قسم شرطة الجمالية لتنظيم المؤتمر.

يذكر أن الحملة قررت عقد أول مؤتمر لها مع بدء فترة الدعاية الانتخابية في 3 مايو الحالى بمنطقة الجمالية وسط أهالي وجيران المشير السيسي، لتكون الانطلاقة الرسمية للحملة من مسقط رأس المشير، مشيرة إلى أن المؤتمر الشعبى سيتخلله حفل فنى بـ"التنورة".

علمت "فيتو" من مصادر مطلعة أن المستشار يحيي قدرى، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية ومحامى الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسى السابق، قرر إلغاء سفره إلى الدنمارك الذي كان من المقرر الأسبوع المقبل؛ وذلك ليكون في استقبال الفريق شفيق عند عودته إلى البلاد.

وأضافت "المصادر" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الفريق أحمد شفيق أبلغ المستشار قدرى أنه سيعود للبلاد خلال 10 أيام على الأكثر وهو ما دفع محاميه إلى إلغاء سفره وذلك ليكون في استقباله وينهى له الإجراءات القانونية فور عودته للبلاد وذلك بعد أن تم رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول بجميع المنافذ البرية والبحرية.

قال وسام عبد الوارث، مؤسس ائتلاف صوت الحكمة، إنه "يحق لهيئة كبار العلماء إصدار فتوى بوقف الاعتمار والحج؛ لمنع انتشار فيروس كورونا".

وكتب عبد الوارث، في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "إن كان فيروس كورونا بهذه الخطورة وهذه الحدة في مكة، أرى أنه يحق لهيئة كبار العلماء إصدار فتوى بوقف الاعتمار والحج لمنع انتشار الوباء".

علمت "فيتو" من مصادرها أن اللجنة القانونية لحركة شباب 6 أبريل تركز عملها في الفترة المقبلة بشأن إسقاط قانون التظاهر وعلى الطعن في عدم دستوريته.

وذكرت المصادر لـ "فيتو" أن الطعن في عدم دستورية قانون التظاهر تستند عليه الحركة من خلال إقرار الدستور الجديد، قائلة: إن إقراره والعمل به يلغي قانون التظاهر الذي تم إصداره قبل الانتهاء من صياغة الدستور وقتها.

وتابعت: أنه حال ثبوت عدم دستورية القانون فسيتم إلغاؤه ثم الإفراج عن النشطاء السياسيين المحبوسين بتهمة خرقهم له والتظاهر دون تصريح.

قال طارق نجيدة، منسق اللجنة القانونية لحملة حمدين صباحى المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، إنه حتى الآن لم يصله قرار من اللجنة العليا للانتخابات بمخالفة حمدين صباحى وحملته الانتخابية لقرار اللجنة بحظر الدعاية الانتخابية قبل 2 مايو، وهو التاريخ الذي حددته اللجنة العليا لبدء الدعاية.

وأضاف "نجيدة"، في تصريح خاص لـ "فيتو"، أنه في طريقه للجنة العليا للانتخابات، لتقديم مذكرة بعدة نقاط لإيضاح ما حدث بالأمس، موضحًا أن مؤتمر الأمس لم يكن مؤتمرًا لعرض البرنامج الانتخابي، وأن البرنامج سيتم عرضه السبت القادم، وهو ما أكده صباحى في كلمته خلال المؤتمر عدة مرات بأن هدف عقد المؤتمر طرح خطوط عامة للبرنامج والتعريف بأعضاء وفريق إعداد البرنامج.

وتابع نجيدة أن: هناك الكثير من اللقاءات والمؤتمرات عقدت خلال الفترة الماضية للمرشحين، سواء الذين استطاعوا جمع التوكيلات، أم من لم يتقدموا بأوراق ترشحهم، لم تختلف في مضمونها عن مؤتمر الأمس، مشددًا على أن هناك دعاية بالفعل للمرشح المنافس في شوارع القاهرة، ورغم ذلك لم يتخذ ضده أي إجراء، بالإضافة إلى أن الدعاية من المفترض أن تبدأ بعد إعلان قائمة المرشحين، وهى أعلنت بالفعل منذ ثلاثة أيام، مؤكدًا على أنه كان يتعين على اللجنة تغيير المواعيد؛ لأن مدة أسبوع كامل بدون فعل شيء هي فترة طويلة جدًا، وهى النقاط التي طرحها نجيدة في المذكرة التي ستقدم للعليا للانتخابات.

استنكرت حركة شباب 6 أبريل الخطاب الذي أرسله الناشط السياسي ممدوح حمزة إلى رئيس الجمهورية والذي جمع فيه توقيعات عدد من السياسيين والشخصيات العامة للمطالبة بالإفراج عن أحمد دومة فقط دون باقي النشطاء السياسيين المعتقلين.

وقالت الحركة في بيان لها إن الحالة النفسية لأحمد ماهر ازدادت سوءا بعدما علم بذلك الخطاب بسبب أن كثيرًا من الأسماء السياسية الموقعة عليها يعتبرها ماهر رموزا للمعارضة وشركاء معه في العمل السياسي ولم تطالب بالإفراج عنه هو وباقي النشطاء المحبوسين مع دومة.

يذكر أن ممدوح حمزة قال إنه جمع عددًا كبيرًا من الأسماء السياسية على خطاب يطالب بالإفراج عن دومة منها "الدكتورة كريمة الحفناوي، والدكتور عمرو حمزاوي، والناشط مصطفى شوقي، والبرلماني السابق أبو العز الحريري، والكاتبة سكينة فؤاد، والمخرج خالد يوسف، والدكتور أسامة الغزالي حرب، وغيرهم من الشخصيات العامة".
الجريدة الرسمية