رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادى: مصر عاجزة عن الضغط على صندوق النقد الدولى


أكد الدكتور عادل المهدى الخبير الاقتصادى أن السياسات الأمريكية المعادية لثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك الذي يعتبر كنزا استراتيجيا لإسرائيل وذراعها اليمنى في المنطقة تقف عائقا أمام حصول مصر على قرض صندوق النقد البالغ 4.8 مليار دولار.


وقال في تصريحات لـــ "فيتو" إن قيمة القرض التي تسعى مصر للحصول عليه لا يمثل جزءا من مائة جزء من احتياجات مصر الحقيقية لكن الهدف من ورائه هو فتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية التي تسعى للحصول على ضمانات دولية لكى تتمكن من ضخ استثماراتها في مصر بالإضافة إلى الدول المانحة التي تمثل ضمانات صندوق النقد ضمانا لها ودافعا على استئناف نشاط التمويل والإقراض والدعم المتوقف منذ الإطاحة بـ"مبارك".
وتابع: أن مصر لا تمتلك وسائل الضغط التي يمكنها أن تدفع صندوق النقد الدولى إلى استئناف المفاوضات والبدء في مساندة مصر على تجاوز الأزمات المالية التي تعانى منها على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وكان قد وافق صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء على تقديم حزمة قروض لأوكرانيا بقيمة 17 مليار دولار يتم صرفها على مدى عامين لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها على خلفية تدهور علاقتها مع شريكها الاقتصادي الأول روسيا.
الجريدة الرسمية