رئيس التحرير
عصام كامل

على لطفى: أمريكا تهيمن على صندوق النقد.. والقرض الأوكرانى أظهر ضعف مصر


أكد الدكتور على لطفى رئيس وزراء مصر الأسبق أن السياسات الأمريكية والهيمنة السياسية والعسكرية تفرض نفسها على كافة السياسات الدولية بما فيها سياسات صندوق النقد الدولى ومنظمة التجارة العالمية وهو ما يجعل توجيهات الولايات المتحدة لسياسات الصندوق المتعلقة بالإقراض تخضع لرؤيتها ومصلحتها أولا.


وقال "لطفى" في تصريحات لــ"فيتو" إن استيلاء روسيا على القرم ومحاولتها استعادة السيطرة على دويلات الاتحاد السوفيتى السابق يدفع الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا المناوئة لسياسات "بوتين" من خلال السماح لصندوق النقد الدولى بإقراضها 17 مليار دولار لكى تتمكن من مواجهة السياسات الروسية المناوئة لها.

وأضاف أن الحكومات المصرية منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق "حسنى مبارك" ضعيفة ولا يمكنها أن تجد بدائل لصندوق النقد الدولى أو الخروج من مجال الهيمنة والسيطرة الأمريكية، نافيا أن توجد شخصية قوية كشخصية الرئيس "جمال عبدالناصر" الذي تمكن من الخروج من قبضة الولايات المتحدة ومناوئتها والتخلى عن قرض صندوق النقد والاستعانة ببدائل أخرى لإنشاء "السد العالى"، وهو ما لم يتوافر لدى مصر في الوقت الحالى.

وكان قد وافق صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء على تقديم حزمة قروض لأوكرانيا بقيمة 17 مليار دولار يتم صرفها على مدى عامين لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها على خلفية تدهور علاقتها مع شريكها الاقتصادي الأول روسيا.
الجريدة الرسمية