رئيس التحرير
عصام كامل

الششتاوي: منح الصندوق أوكرانيا قرضا بـــ17 مليار دولار قرار "مسيّس"


قال الدكتور مجدي الششتاوي، المستشار الاقتصادي السابق بالولايات المتحدة الأمريكية، إن موافقة "صندوق النقد الدولي" على إعطاء أوكرانيا قرضا بقيمة 17 مليار دولار تمتد على سنتين، هو قرار مسيس بالدرجة الأولى ولا علاقة له بالاقتصاد من قريب أو بعيد.

وأشار في تصريحات خاصة أن صندوق النقد الدولي أصبح الآن يتقن السياسة أكثر من الاقتصاد، مؤكدا أن الحسابات المتعلقة بالدول الأعضاء ليست اقتصادية فقط كما يعتقد البعض، وإنما يدخل بها العديد من الحسابات السياسية الأخري، وهو الأمر الذي يظهر بوضوح في قرار منح قرض لأوكرانيا في التوقيت الحالي.
وأضاف الششتاوي أن الوقت الحالي هو أنسب وقت لكي تتفاوض مصر مع الصندوق، لأن رفض الصندوق منحنا القرض هو بمثابة إعطائه الضوء الأخضر لنا لطلب المساعدة من روسيا، وهو ما لا يريده الصندوق، لافتا إلى أن الدول الداعمة لأوكرانيا استغلت نفوذها بالصندوق لدعم أوكرانيا والتصدي لروسيا.

وأكد أنه على الرغم من معادة الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية لمصر بعد 30 يونيو، واتجاهها لفرض العقوبات علينا، إلا أن المساعدات المقدمة من السعودية وزيارة عبد الفتاح السيسي لروسيا بعد 30 يونيو غيرت موقفها تجاهنا بشكل كبير.
الجريدة الرسمية