رئيس التحرير
عصام كامل

فاطمة خفاجي: النساء العربيات والأفريقيات يتعرضن للعنف الجنسي والتحرش


قالت الدكتورة فاطمة خفاجى، مدير مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، إن بعض البلاد شهدت عمل المرأة بجهاز الشرطة ووزارة الداخلية، وأخذت فلسطين والعراق والمغرب بمبدأ التمييز الإيجابي للمرأة للسماح للنساء في المشاركة بالبرلمان والمجالس النيابية، كما جرمت العديد من البلاد العربية والأفريقية ختان الإناث ومنها سلطنة عمان ومصر وجيبوتي.


وأشارت خفاجى، خلال كلمتها، بالمؤتمر الثانى للمنتدى الدائم للحوار العربي الأفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان، المنعقد الآن بمقر جامعة الدول العربية، تحت عنوان"المرأة في الوطن العربى والأفريقى"، والذي ينظمه المجلس القومى لحقوق الإنسان بالتعاون مع الجامعة العربية ومنظمة اليونسكو، إلى وجود العديد من التحديات والعقبات في التشريع القانوني في مجال الأسرة،، مؤكدة أن القوانين المستحدثة لم تحدث تغييرا ملموسا، المرأة العربية ما زالت مهددة بالطلاق بقرار فردي من الزوج أو أن يتزوج عليها.

وأكدت خفاجى إلى أن التفسير الديني الذي يفتقد الاستنارة ويكرس العديد من المفاهيم الخاطئة، مؤكدة أن النساء العربيات والأفريقيات تواجهن مظاهر العنف مثل الختان والتحرش الجنسي والاغتصاب بعضها ممنهج بعد ثورات الربيع العربي.

وأوضحت خفاجى إلى أن قصور بعض التشريعات مثل قوانين الأسرة تكرس من العنف الأسري ضد المرأة، مشددة على ضرورة توافر الإرادة السياسية من أجل التصدي للعنف ضد النساء.
الجريدة الرسمية