رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد الدولي يوافق على منح أوكرانيا 17 مليار دولار


أقر صندوق النقد الدولي تقديم حزمة إنقاذ مالي لأوكرانيا بقيمة 17.1 مليار دولار خلال عامين لمساعدة اقتصادها المحاصر.

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» اليوم الخميس، عن كريستن لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولي قولها إن الصندوق سيقوم بمراجعة منتظمة للتأكد من أن الحكومة الأوكرانية تلتزم بتعهداتها.


وجاء إقرار أموال الإنقاذ لأوكرانيا، بموافقة جميع أعضاء مجلس إدارة الصندوق البالغ عددهم 24 عضوا، بما فيهم ممثل روسيا.

وجاءت موافقة النقد الدولي على هذا القرض، استنادا إلى إجراء كييف إصلاحات اقتصادية صارمة، من بينها زيادة الضرائب ورفع أسعار الطاقة.

وسوف تحصل الحكومة الأوكرانية على الحصة الأولى من حزمة الإنقاذ فورا، وتبلغ قيمتها 3.2 مليارات دولار، وبقية القرض ستحصل عليه على مدى العامين القادمين.

ولن يؤثر قرض النقد الدولي على التمويل، الذي ستحصل عليه أوكرانيا من مانحين آخرين، وتبلغ قيمته 15 مليار دولار، من البنك الدولي، والاتحاد الأوربي، وكندا واليابان.

وكانت الحكومة رفعت أسعار الغاز بنسبة 50 في المائة مارس الماضي لضمان الحصول على المساعدات، ويأتي القرض في وقت دقيق للغاية، خاصة في ظل التصعيد العسكري والسياسي بين أوكرانيا وجارتها روسيا.

وكانت أوكرانيا وافقت في ديسمبر من العام الماضي، على الحصول على مساعدات إنقاذ من روسيا بقيمة 15 مليار دولار، لكن تم إلغاء هذا الاتفاق، عقب الاحتجاجات التي عمت البلاد، وأجبرت الرئيس فيكتور يانكوفيتش، الموالي لروسيا على ترك الحكم.
الجريدة الرسمية