رئيس التحرير
عصام كامل

علاء رزق: زيادة أسعار الخدمات تطبيق لشروط صندوق النقد الدولي


أكد د علاء رزق، الخبير الاقتصادي والأمين العام لمنتدى التنمية والسلام، أن توجه الحكومة نحو زيادة أسعار بعض الخدمات مثل الكهرباء والغاز قد يبدو أمام العامة، أنه توجه طبيعي في الوقت الحالي ،إلا أن الحقيقة تشير أن هذا الأمر مفروض علينا.


وقال: إن ما تفعله الحكومة الحالية والحكومات السابقة للشروط التي وضعتها مؤسسات التمويل الدولية وهى أذرع الشر للسيطرة على دول العالم النامي وتتمثل تلك المؤسسات في صندوق النقد –البنك الدولي– منظمة التجارة العالمية.

وأشار إلى أن الممارسات الحالية تتشابه مع نفس الممارسات التي حاولت الحكومة تطبيقها في 1974 وفقا لمشروطية صندوق النقد الدولي والتي كانت تقوم على رفع الدعم عن السلع الاستراتيجية ورفع أسعار السلع الأساسية مثل السجائر والبنزين ورفع قيمة الدولار إلى الجنيه وهذا يعني محاولة بل محاولات لاغتيال الاقتصاد المصري.



وقال: إن هذا يأتي استكمالا للهدف الأساسي لما تراه الولايات المتحدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي بأن يصبح العالم ذا اقتصاد واحد وتحت سيطرتها من خلال مثلث السيطرة: صندوق النقد والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية في اقتصاديات دول العالم الثالث ومنها مصر. 

وقال: إنه منذ عام 1991 يعيش العالم مرحلة هامة من التحولات والتغيرات التي مست جوهر العلاقات وبدأت تؤسس لنظام عالمي جديد وأصبحت فيه القوة الاقتصادية هي الأداة والعنصر المحدد لعناصر "التأثير والتأثر "على الخريطة الاقتصادية والسياسية". 
ويتمثل هذا في ظهور المنظمات الإقليمية وغيرها وسيطرة مؤسسات التمويل ومثلث الشر للسيطرة على اقتصاديات دول العالم الثالث ومنها مصر.
الجريدة الرسمية