رئيس التحرير
عصام كامل

"نشرة الأخبار".. "العدل" تشرح أسباب إحالة 683 متهمًا للمفتي.. طوارئ بالمعامل المركزية للزراعة والصحة لمواجهة "كورونا".. "التموين": تخفيض أسعار السلع.. "السياحة": اعتماد ضوابط الحج السياحي


أكد المستشار عبد العظيم العشري، رئيس المكتب الإعلامي بوزارة العدل، أن محكمة جنايات المنيا التي حكمت بإحالة أوراق 683 متهما إلى المفتي، عادية وأمام قاضٍ طبيعي وليس أمام محكمة استثنائية.



القضاء الطبيعي

وأكد "العشري" -في بيان له اليوم الثلاثاء- أن قاضي المحكمة أصدر حكمه بعد الاستماع إلى شهادة الشهود، قرارًا وليس حكمًا بأخذ رأي فضيلة المفتي وهو رأي استشاري، وأنه فور ورود أوراق القضية مرة أخرى للمحكمة له الحق في تأييد قراره أو العدول عنه.


إجراءات وقائية لمواجهة "كورونا"

وواصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع حالة الطوارئ بجميع المعامل المركزية التابعة لمعهد بحوث صحة الحيوان للوقاية من فيروس كورونا.
وقال الدكتور سيد جاد المولي رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة -في تصريحات خاصة لـ "فيتو"- أنه تم تحليل العينات المسحوبة من الجمال المستوردة من إثيوبيا والسودان وجاءت سلبية من فيروس "كورونا" الذي يصيب الجهاز التنفسي للجمال.
وأشار الدكتور محمد جلال عجور، مدير معهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة أن جميع المعامل تعمل بصورة منتظمة والتحاليل التي تجريها في غاية الدقة وجميع العينات سلبية.
وقال وزير الصحة: "إنه تم الاتفاق مع وزير الطيران على ضرورة توعية المسافرين بطرق التعامل مع الفيروس واكتشافه وأعراضه"، لافتا إلى أن هناك حالة لمريض قادم من المملكة العربية السعودية مصابا بالمرض، ومتواجدا بمستشفى صدر العباسية، بالإضافة إلى الاشتباه في 6 مصابين بارتفاع درجات الحرارة قادمين من السعودية.

اعتماد ضوابط الحج

وقال مصطفى عبد اللطيف، وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس قطاع الشركات: "إن وزير السياحة هشام زعزوع سيعتمد ضوابط الحج نهاية الأسبوع المقبل"، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس استمرار أسماء المواطنين المتقدمين للحج السياحي بالقرعة ثلاث سنوات حتى يضمن المواطن أداء الفريضة خلال وقت أقصاه ثلاث سنوات.
وأضاف عبد اللطيف أنه سيتم تطبيق هذا النظام ضمن ضوابط الحج السياحي حال التأكد من عدم وجود مشاكل لهذا النظام والاتفاق على الجهة التي ستحتفظ بأموال المواطنين ثلاث سنوات.
وأكد أن ضوابط الحج ما زالت قيد المناقشة مع شركات السياحة للتوصل إلى ضوابط نهائية يستمر العمل بها 5 سنوات على الأقل لتجنب اللغط السائد حولها كل عام.



تطوير المتحف الكبير

واستعرض وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي بهيئة الاستثمار وتطوير المتحف المصري الكبير بإجمالي 300 مليون دولار خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء.



وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين، عن ضخ كميات كبيرة من السلع الإستراتيجية بالأسواق بأسعار مخفضة.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبوحديد أنه سيتم التنسيق بين الوزارة والتموين لتسهيل عمل المجمعات الاستهلاكية لتوفير 30 سيارة لنقل البيض والخضراوات والفاكهة.

الجريدة الرسمية