رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. حظر استخدام سيارات النقل لـ"الركاب" بأسيوط يفتح النار على المحافظ.. السائقون: ليس لنا مصدر رزق آخر.. المواطنون: وسيلة غير آدمية لكن لا يوجد بديل لها..والمحافظة تفتح باب الترخيص للبديل


تباينت ردود أفعال المواطنين وأصحاب سيارات الربع نقل والتي تقوم بنقل الركاب من قرية إلى أخرى بمختلف مراكز محافظة أسيوط، عقب صدور قرارا من اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، بحظر استخدام سيارات الربع نقل في نقل الركاب نظرًا لكونها وسيلة نقل غير آدمية وغير آمنة وتكليف إدارة المرور بفتح باب الترخيص لسيارات الأجرة "7 راكب" حتى "14 راكب"، جاء ذلك عقب زيارته لقرية بني عديات التابعة لمركز منفلوط.


قامت "فيتو" باستطلاع آراء سائقى سيارات الربع النقل في نقل الركاب بمختلف قرى ومراكز المحافظة، يقول "سمير كراس" سائق من مركز الغنايم: إن قرار المحافظ بإلغاء استخدام سيارات الربع نقل في نقل الركاب، قرار خاطئ، لأننى أب أسرة مكونة من 7 أفراد ولا يوجد مصدر رزق لى إلا عربية النقل والتي أعمل بها لنقل الركاب من قرية إلى قرية بمختلف المراكز مقابل 50 قرشا، مشيرا إلى أنه توجد مئات الأسر التي تعتمد عليها كمصدر دخلها الرئيسي.

وأضاف "كراس" أنه إذا تم إلغاء سيارات النقل، أين يذهب هؤلاء السائقون للعمل في ظل البطالة القائمة وقرى أسيوط لا يوجد فيها نقل بضائع حتى تستخدم فيها السيارات بالإضافة إلى أنه لا توجد وسيلة نقل بديلة، في حالة إلغاء عمل سيارات النقل في نقل الركاب بقرى المحافظة.

بينما رحب "أحمد على " مواطن من مركز الغنايم، بقرار المحافظ بحظر استخدام سيارات الربع نقل لنقل الركاب، مطالبا بتوفير أتوبيسات النقل الجماعى للركاب تكون تابعة للجميعات التعاونية، حتى نستطيع أن نجد وسيلة مواصلات آدمية، نظرا لأنه لا توجد أي وسيلة لنقل المواطنين إلا سيارات الربع نقل فماذا يفعل المواطن في حالة عدم توافر البديل لها؟ 

كان اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، منح أصحاب السيارات الربع نقل مهلة لتوفيق أوضاعهم في غضون 3 أشهر وذلك عقب تكليف إدارة المرور بفتح الترخيص لسيارات الأجرة "7 راكب" حتى "14 راكب" طبقًا لأعداد كل خط من خطوط السير التي تم تحديدها وإلزام السيارات التي يتم ترخيصها بالعمل على هذه الخطوط.
الجريدة الرسمية