رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو يبحث مع بان كى مون الدعوة لمؤتمر دولى لإنقاذ القدس

الأمين العام لمنظمة
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلي

بحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو خلال لقائه فى نيويورك الليلة الماضية بالأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إمكانية عقد مؤتمر دولى لإنقاذ القدس التى تواجه حملة تهويد إسرائيلية شرسة تغير الطابع التاريخى وتهدد المدينة المقدسة عند المسلمين والمسيحيين.


وذكر بيان نشر اليوم الأربعاء فى جدة ان أوغلو عرض على الأمين العام للأمم المتحدة نتائج القمة الإسلامية، وآخر المستجدات المتعلقة بقضايا المنطقة، وبخاصة القرارات الصادرة إزاء القضية الفلسطينية والمستوطنات، والدعوة لمؤتمر مانحين لصالح القدس، ومبادرة المنظمة لإنشاء شبكة أمان مالى للفلسطينيين على غرار شبكة الأمان المالى العربية.

وتناولت المحادثات كذلك الوضع فى سوريا، وآخر التطورات السياسية هناك، فضلا عن سير الأحداث فى مالي، وجهود المنظمتين لدعم الاستقرار ووحدة أراضى مالي، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية والمشروعات المشتركة بين الجانبين.

وفى سياق متصل ..قالت مصادر مطلعة فى منظمة التعاون الإسلامى إن أوغلى بحث مع نظيره الأممى أوضاع المسلمين من أقلية الروهينجيا فى ميانمار، بناء على توصيات البيان الختامى لقمة القاهرة ، التى أكدت مسئولية المجتمع الدولى بضرورة العمل مع حكومة ميانمار لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل حماية الأقليات داخل أراضيها ، ووضع حد لأعمال العنف ضد هذه الأقلية من المسلمين.

يذكر أن زيارة أوغلو إلى الأمم المتحدة تأتى عقب اجتماع القمة الإسلامية التى عقدت مؤخرًا بالقاهرة، مما دعا الأمين العام لاستكمال جهوده إزاء جملة من القضايا، تأتى المسألة الفلسطينية وسوريا ومالى وميانمار على رأسها.

الجريدة الرسمية