رئيس التحرير
عصام كامل

أهالي ضحايا «مطاي المنيا» بعد إعدام 37 «إخوانيًا»: «اليوم شفى غليلنا».. زوجة «شهيد عنف الإخوان»: «يجب إعدام الجميع».. «لازم يذوقوا المر زى ما ذقن


رحب عدد من أهالي ضحايا عنف جماعة «الإخوان» المصنفة «إرهابية»، في مركز مطاي بالمنيا، عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بميداني «رابعة العدوية ونهضة مصر» 14 أغسطس 2013، بحكم محكمة جنايات المنيا، الإثنين، بإعدام 37 متهمًا من أنصار «مرسي» في أحداث العنف بمطاي، والسجن المؤبد لـ 492 متهمًا في القضية ذاتها.


ودعت ماجدة عباس، زوجة الشهيد مصطفى العطار، نائب مأمور قسم مطاي، الذي لقي مصرعه في أحداث العنف عقب فض اعتصامي «رابعة والنهضة»، لإعدام جميع من شارك في أحداث العنف بـ«مطاي»، قائلة: «لازم الكل يتعدم وبالأخص الهاربين منهم»، مشيرة إلى أنها «لا تريد سوى القصاص ممن قتلوا زوجها».

وحول رد فعل أهالي عناصر «الإخوان» المحكوم على ذويهم بالإعدام، قالت في مداخلة مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم 2»، مساء الإثنين: «زي ما احنا اتحرقنا لازم هما كمان يتحرقوا ويذوقوا المر زى ما ذقناه»، مضيفة: «أنا شفت قبليهم وقلبى اتحرق على زوجى قبلهم لازم يشوفوا اللى شوفته.. ما هو ذنب زوجى الذي رأيته وهو مقتول وملقى على الأرض».

من جانبه، قال الملازم أول كريم فؤاد هنداوى، الضابط الذي تم سحله في أحداث قسم شرطة مطاى بالمنيا: «اليوم أشفى غليلى.. القضاء المصرى لم يرضخ لأحد ولن يرضخ»، وتابع: «لا تعليق على أحكام القضاء المصرى الشامخ من أحد مطلقًا».

وأشار في مداخلة مع البرنامج، إلى أن أنصار «الإخوان» اعتدوا على القسم لمدة ساعة ونصف، ما أدى لوفاة العقيد مصطفى العطار نائب المأمور، وتساءل: «هل من الدين والقرآن قتل النفس.. لا بل حرمه وجرمه فكيف لجماعة تدعى تمسكها بالدين أن تمثل بجثة العطار بعد قتله».

وصدّقت محكمة جنايات المنيا، الإثنين، على إعدام على 37 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في أحداث العنف بمطاي، وقررت تخفيف الحكم من الإعدام إلى المؤبد لـ 492 متهمًا في القضية ذاتها.

كانت المحكمة أصدرت قرارها 25 مارس الماضى بإحالة 529 إلى مفتى الديار المصرية.
الجريدة الرسمية