رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة إسرائيلية" تكشف تفاصيل رشوة قطر لـ "ميشيل بلاتيني"


نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية تقريرا مطولا، عن الدور الذي لعبته قطر من أجل استضافة كأس العالم 2022، على أراضيها.

وأشار التقرير، إلى أن القصة بدأت بصفقة وصفتها بالدراماتيكية في عام 2008، حين صدر بلاغ مفاده أن صندوق الاستثمار القطري اشترى "مانشستر سيتي" الذي كان وقتها ناديا إنجليزيا صاحب تاريخ جيد.


ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد سنوات من الصفقة أصبح تأثير مال الخليج دراماتيكيا، والذي نتج عنه: استضافة كأس العالم 2022 في قطر، في الوقت الذي أثيرت فيه شبهات شديدة من الفساد خلال التصويت، والذي تغلبت فيه قطر على دول كالولايات المتحدة وإستراليا التي قدمت اقتراحا ببنية تحتية رياضية أفضل.

وأشارت أيضًا إلى أن فريق كرة قدم "باريس سان جيرمان" الذي اشتراه أيضًا صندوق الاستثمار القطري. واستثمر فيه على الفور في الفريق مبالغ جعلت الدوري الفرنسي الصغير نسبيا غير منافس، ناهيك عن أن ابن رئيس اتحاد كرة القدم الأوربي "ميشيل بلاتيني" في صندوق الاستثمار القطري، ويمكن للجمهور فقط أن يتساءل كيف وصل بطريقة عجيبة إلى هذا المنصب.

وأضافت: أن أرباح كرة القدم لا تهم قطر بقدر ما يهمها القيام بصفقة تقوى منها أمام العالم، مشيرة إلى أن الدوحة أصبحت لاعبًا مهمًا في مجال كرة القدم، وأن شبكة قناة الجزيرة أصبحت صاحبة حقوق البث لكرة القدم بحجم واسع جدا في فرنسا، الولايات المتحدة والشرق الأقصى.

وأبرزت الصحيفة أن بعض الأمريكيين يربطون بين بث كرة القدم في قناة الجزيرة، وبين الشبكة التي نقلت إليهم الرسائل المسجلة لأسامة بن لادن.

ورأت الصحيفة أن صندوق قطر روج لنفسه حقا من حيث الصورة العالمية، عبر المونديال ليعرض نفسه كحكم حديث وليبرالي يهتم بالأمور الإنسانية.
الجريدة الرسمية