رئيس التحرير
عصام كامل

«جامع البنات».. الفتيات يقبلن عليه للحصول على زوج.. الأمهات ترافقن بناتهن أثناء «التبرك».. ودعوات لنيل «ابن الحلال» تهز أرجاء الجامع.. وعالم أزهري: أفكار خاطئة تعبر عن ثق


يعد "جامع البنات" الواقع بوسط القاهرة أشهر المساجد التي تدور حولها اعتقادات بالية تتمثل في أن الفتيات وأمهاتهن يلجأن إلى التبرك بالضريح الموجود بالمسجد، من أجل الحصول على "عريس" أو "زوج".


«ابن الحلال»

واكتسب الجامع المبنى قبل 600 عام في العصر المملوكي، على يد فخر الدين عبد الغني، شهرة خلال السنوات الأخيرة؛ حيث تقبل عليه عشرات الفتيات يوميا، باعتقاد أن زيارة إلى ضريح المسجد، تعجل بنيل "ابن الحلال".

وعلى الرغم من وجود مكان لمصلي السيدات، إلا أن الفتيات وأمهاتهن يتزاحمن على مصلى الرجال الواقع به الضريح للتمسح به، والدعوة إلى الله بالحصول على زوج، والشفاء من الأمراض من خلاله، ويكون في أيديهن في تلك الحالة البخور والمسابح.

وتعليقًا على هذه الأفعال، يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر لـ"فيتو": لا صحة لتأثير التبرك برزق الله، بل إنها أفعال تعبر عن أفكار خاطئة نتجت عن مستوى ثقافة متدن.

الزرق بيد الله

وأضاف: من يرزق بالزوج والمال هو الله سبحانه وتعالي، وليست الأضرحة والجدران؛ مطالبا الدعاة بضرورة التصدي لكل الأفكار البالية، وغير المعبرة عن الفكر الوسطي الأزهري المستنير.

الأوقاف: التبرك غير جائز

فيما رد مسئولون بوزارة الأوقاف على الأمر بقولهم: لا نستطيع أن نمنع المصلين من دخول المسجد، رغم أننا نقوم بدورنا في التوعية، وتوضيح أن التبرك غير جائز.

و"جامع البنات" يزيد عمره على 600 عام، ويقع في شارع بورسعيد بوسط القاهرة. ويعد تحفة من كنوز المعمار الإسلامي.
الجريدة الرسمية