رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما وبايدن يشيدان بإقرار مجلس الشيوخ لقانون العنف ضد المرأة

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن بإقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لمشروع قانون وافق عليه بقوة الحزبان الديمقراطي والجمهوري لإعادة تطبيق وتعزيز قانون مكافحة العنف ضد المرأة.

وقال أوباما في بيان للبيت الأبيض اليوم إن هذه الخطوة المهمة توضح أن واشنطن يمكنها أن تعمل عندما يتحد الحزبان لدعم قضية عادلة، مشيرا إلى أن مشروع القانون سيساعد على الحد من حالات القتل التي تحدث نتيجة للعنف المنزلي، وتحسين انفاذ العدالة الجنائية في حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي، ومعالجة المعدلات العالية للعنف الذي تتعرض له النساء الشابات، وتوفير العدالة للفئات الأكثر ضعفا في المجتمع الأمريكي.
ووجه أوباما الشكر للسيناتور باتريك ليهي وزملائه من كلا الحزبين على روح القيادة التي أبدوها نيابة عن ضحايا الاعتداءات، وشدد على أنه قد حان الوقت لمجلس النواب الأمريكي أن يحذ حذو مجلس الشيوخ ويقر مشروع القانون حتى يتمكن من توقيعه ليصبح قانونا نافذا.
ومن جانبه أكد بايدن في بيان آخر وزعه البيت الأبيض أن هذا القانون كان فعالا للغاية، وأعرب عن أمله في أن يصوت عليه مجلس النواب دون تأخير لتجديد تطبيق القانون حتى يمكن مواصلة مساعدة ضحايا العنف المنزلي والاعتداء الجنسي ومحاسبة المجرمين المسئولين على جرائمهم.
ونوه بأن التأخير ليس خيارا وهناك نساء يتم قتلهن على أيدي أزواجهن أوأصدقائهن كل يوم، كما أن هناك عددا لا يحصى من النساء لا يزلن يعشن في ظل الخوف من الإساءة إليهن، في وقت تكون هناك فيه ضحية للاغتصاب من بين كل خمسة نساء ممن تتم الإساءة إليهن.
كما لفت إلى أن هذه المسألة لا يجب أن تكون موضع نقاش لأنها ليست قضية للديمقراطيين أو للجمهوريين، بل قضية عدالة ورحمة.
الجريدة الرسمية