رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. افتتاح مؤتمر "هوية الكاريكاتير وأسئلة حول الأدب" بالإسكندرية


افتتحت مؤسسة دوم للثقافة، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر "هوية الكاريكاتير وأسئلة حول الأدب والفن" والذي يستمر حتى مساء غد الأحد، بمكتبة الإسكندرية.


ووصل عدد لوحات الكاريكاتير المشاركة نحو 50 عملًا عن الهوية والثقافية وعلاقتها بالبيئة والموروث والتاريخ، يأتى ذلك بمشاركة فنانين من خمس دول هي: مصر وإسبانيا والبرازيل والصين وأوكرانيا، ومن مصر شارك حسن حاكم ومحمد عفت وسمير عبد الغنى.
في سياق متصل، تحدث الكاتب والروائى خالد الخميسي، رئيس مؤسسة دوم للثقافة ورئيس المؤتمر خلال الجلسة الافتتاحية عن الأفكار المرتبطة بالتشاركية في بناء المجتمع والهوية، والتفاعلية التي بدأت خلال ستينيات القرن الماضي، حيث شارك الجمهور في بناء العرض وتطوير أفكاره.

وأضاف الخميسي سنعمل على نشر فعاليات المؤتمر، ولكى يصل إلى أكبر عدد من الناس، خاصة أن قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثير من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل.

وتتضمن فعاليات المؤتمر تنظيم أربعة ورش وهي حول محاور هوية أم هويات؟ مدى تأثير الجغرافيا على الأديب؟ الأديب بين الهوية الشعبية والهوية الرسمية، الفنون البصرية والهوية.

يشارك في فعاليات المؤتمر كريستينا فايس وزيرة الثقافة الألمانية السابقة، خواكيم سارتوريس كاتب ألماني، د. فاطمة قنديل "شاعرة"، أحمد أبو خنيجر "روائي"، علاء خالد "شاعر"، خالد الخميسي "روائي"، د. سحر الموجي "روائية"، جوليا شوش "أديبة ألمانية"، ومن المنتظر أن يشارك الجميع في حوار حول موضوع كل ورشة للتعبير عن وجهة نظره الخاصة في القضايا المطروحة.
الجريدة الرسمية