رئيس التحرير
عصام كامل

«هيكل».. وأرذل العمر.. وسد النهضة


منذ ربع قرن.. وفى لقاء مع رجل المخابرات الفذ اللواء أحمد عبد الرحمن - تولى مسئولية الرقابة الإدارية في التسعينيات- قال: جميع الدراسات تؤكد استحالة قدرة إثيوبيا على إنشاء أي سدود على نهر النيل إلا في حالة واحدة، وهى أن تقوم بتمويلها دول أجنبية لا تريد الخير لمصر - أمريكا والكيان الصهيونى- وهذا الأمر نراقبه جيدا..!


وفى حوار طويل مع د.محمود أبو زيد، قال كلاما جد خطير وهو أننا لا نحترم النيل وحتى الآن لم يحتل المكانة التي تتناسب مع أهميته، وكان يجب أن يتضمن الدستور مادة عن المياه.. لأن الموقف حرج جدا لأننا تجاوزنا حد الفقر المائى، ونصيب الفرد من الماء يتناقص كل عام..!

السؤال ماذا حدث إذا كنا نعرف من عشرات السنين مشكلة المياه، وأن هناك مخططات من أعداء مصر لضرب قدراتنا المائية..!؟

يقول د.محمود أبو زيد: هناك مؤامرة على مصر 100% لصالح الكيان الصهيونى، وأن إثيوبيا استغلت ما أطلق عليه ثورات الربيع العربى بمساندة أمريكية صهيونية وبدأت في إنشاء ما أطلقوا عليه سد النهضة، والخطورة ليست في حجم المياه الذي ستتأثر به مصر ولكن في أن إثيوبيا ستتحكم تماما في المياه القادمة إلينا وأنها ستصبح أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في أفريقيا.

وفى زحمة الشارع السياسي وحالة القلق التي تسيطر على كل وطنى غيور على مستقبل مصر، يخرج علينا السيد محمد حسنين هيكل بتصريحات غريبة ومثيرة للعجب، لأنها لو خرجت من شاب في مقتبل العمر لقلنا إنه لا يزال صغير السن وبلا خبرة أو معرفة، ولو صدرت من عدو لمصر لقلنا طبيعيا أن يتقول بها هذا العدو الحاقد الجاهل، ولكن أن تصدر من محمد حسنين هيكل الصحفى الجهبذ الذي يعرفه "القاصي والداني"، الصحفى الذي كرمه الملك فاروق، وكان خيال جمال عبد الناصر، وباختلافه مع السادات صار نجما عالميا، وفى عصر مبارك أصبح أولاده أصحاب مليارات، هيكل صرح مع الإعلامية لميس الحديدى، بأن مصر تتحدث عن اتفاقيات أبرمت أيام الاستعمار..!!

والسؤال.. هل تم إلغاء الاتفاقيات التي أبرمت أيام الاستعمار الأوربي لأفريقيا؟ أريد إجابة يا سيد هيكل..!! هل تم إلغاء "سايكس.بيكو" مثلا ؟ هل الحدود التي رسمها الاستعمار تم إلغاؤها !؟ ما هى الاتفاقيات التي تم إلغاؤها حتى نتعلم منك يا أستاذنا !! للأسف الشديد ما صرح به هيكل جعلنا نسأل عن حالته الصحية وسلامة تركيزه وقواه العقلية، عندما يتحدث بلغة أعدائك يكون الأمر غريبا، وليس هذا فقط بل ما ردده عن اللواء عمر سليمان بلسان زيناوى الرئيس الإثيوبى السابق وثلاث محاولات فاشلة من مصر لاغتياله، إنه كلام أقل ما يقال عنه فارغ ولا يصدر من مصرى حقيقى ولكن لا يصدر إلا عن أعداء هذا البلد.

وللأسف تصريحاته في هذا التوقيت عن الخيالات تجعلنا نتذكر تصريحاته عن الرئيس محمد أنور السادات، واتهامه بأنه قتل جمال عبدالناصر بالسم من خلال قهوة صنعها له السادات، يذكرنا بالمليارات التي زعم أن حسنى مبارك في ذمته مليارات، وفى المرتين نفى أو لحس كلامه وتراجع..!

أستاذ هيكل طالبتك من 10 سنوات التزام الحكمة والصمت، لأن للسن أحكاما، والمرض له أعذار، وكفاك تاريخا ما صنعت بحلوه ومره.. واليوم أكرر طلبى وألح عليك وهذا الطلب من عاشق تمنى أن يكون في مكانتك، لأن ما يحدث منك يجعلنا ندعو "اللهم استرنا واحفظنا من أرذل العمر".. وقبل أن نطالب بتوقيع الكشف الطبى لتحديد مدى مسئوليتك عما تقول...!!

الجريدة الرسمية