رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: روسيا ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن روسيا تحتل وبقوة مركز ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ايترتاس عن بوتين قوله في اجتماع للجنة الروسية للتعاون التقني العسكري مع البلدان الأجنبية: إن حجم محفظة طلبيات السلاح لدينا اقترب من 50 مليار دولار وأكدنا بذلك من جديد أننا من أبرز قادة السوق العالمية للسلاح ونحتل بقوة المركز رقم اثنين فيما يتعلق بصادرات الأسلحة.


وأضاف أنه في عام 2013 ارتفعت الصادرات والمنتجات والخدمات الروسية في مجال التكنولوجيات المتعلقة بالدفاع بنسبة 3 بالمئة وتجاوزت 7ر15 مليار دولار وكانت أكثر مما هي عليه عام 2012.

وقال الرئيس الروسي "لقد تم توقيع اتفاقيات جديدة طويلة الأجل بقيمة 18 مليار دولار العام الماضي".

وأضاف بوتين خلال الاجتماع أنه ينبغي زيادة قدرة إنتاج منظومات الدفاع الجوي الأكثر طلبا في العالم وكذلك تطوير إنتاج معدات الطيران عالية الدقة المستخدمة في مجال الدفاعات الجوية.

وأشار بوتين إلى أن المنظومات الروسية من طراز إس 300 وإس 400 وكذلك بانسير 1 تعتبر اليوم وفق مواصفاتها التقنية والقتالية ومن حيث عامل الأمان وبساطة الاستخدام الرائدة في سوق الأسلحة في العالم.

وأضاف بوتين أن أكثر من 70 دولة في العالم تستخدم تقنيات الدفاع الجوي الروسية ويجري على أساسها تشكيل منظومة دفاع مشتركة بين روسيا وكازاخستان وبيلاروس مشددا على ضرورة زيادة وتائر إنتاج منظومات الدفاع الجوي.

ولفت إلى أن وسائل الدفاع الجوية الروسية يتم شراؤها من قبل دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا ويزداد الاهتمام بها في دول أمريكا اللاتينية.

وكانت دائرة الإعلام والخدمة الصحفية في الكرملين أعلنت اليوم أن بوتين أعطى تعليماته للحكومة الروسية لوضع برنامج لتطوير أسطول البحر الأسود بالتعاون مع وزارة الدفاع.
الجريدة الرسمية