رئيس التحرير
عصام كامل

"بلير" يدعو الغرب لتأييد "بوتين" في محاربة الإسلام الراديكالي


دعا توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق دولته للوقوف إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حربه ضد الإسلامي الراديكالي، بالمنطقة بالرغم من الأزمة الأوكرانية.


وأوضح بلير أن فشل السياسات الأوربية والأمريكية بالعراق وأفغانستان جعلت حكوماتهم تتردد في الاعتراف بالتطرف الإسلامي على حد قوله، داعيا الدول الغربية وروسيا للاتحاد لمواجهة التهديد الإسلامي بالمنطقة والذي يعتبر أكثر أهمية من الخلاف الناشئ بينهم حول أوكرانيا.

في سياق متصل قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن رئيس الوزراء السابق قد أكد على ضرورة التوحد لمواجهة من وصفهم بالمتطرفين وتنحية الخلافات الأخرى جانبا، وأن هذا الأمر يوحد مصالح الشرق والغرب معا.

ورأت الإندبندنت أن بلير، الذي لعب دورا سياسيا كبيرا في الحرب الأمريكية على العراق ليس من الغريب أن يولي اهتماما زائدا لمحاربة ما يراه تهديدا متصاعدا من جانب الإسلاميين الراديكاليين، والذين يخلطون الدين بالسياسة ويرفضون المجتمعات التعددية على حد وصفه.

وتابع بلير في تصريحاته أن برنامجا دوليا لمكافحة التعصب الديني والتحيز من المناهج المدرسية سيكون له أثر كبير في رفض ما يتم السكوت عنه أو تجاهله الآن.
الجريدة الرسمية