رئيس التحرير
عصام كامل

تكثيف أمني أمام الأكاديمية في محاكمة المعزول بـ «وادي النطرون».. الداخلية تدفع بـ 4آلاف ضابط و75 مجموعة قتالية.. حضور مدير مصلحة السجون للشهادة.. إيداع المتهمين قفص الاتهام.. ومرسي: الثورة م


شهدت أكاديمية الشرطة اليوم تشديدات أمنية مكثفة أمام البوابة رقم " 8 " استعدادًا لمحاكمة المعزول محمد مرسي في قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون والمتهم فيها و130 متهمًا آخر من قيادات الإخوان على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاى وآخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى.

الاستعانة بفرق مكافحة الإرهاب

كما تم الاستعانة بفرق مكافحة الإرهاب ووحدات من العمليات الخاصة لتأمين المحاكمة تجنبًا لأي أعمال عنف من المتوقع حدوثها.

4 آلاف ضابط و75 مجموعة قتالية

وعلي الجانب الآخر تم الدفع بتشكيلات من قوات الجيش والشرطة والأمن المركزى بمحيط أكاديمية الشرطة؛ بالإضافة إلى الدفع بالعديد من الأجهزة المتخصصة في الكشف عن المتفجرات وتوزيع كاميرات المراقبة بالمناطق المحيطة بمكان الأكاديمية، حيث انتشر 50 تشكيلاً من الأمن المركزي يتضمن 4 آلاف ضابط ومجند من مختلف قطاعات وزارة الداخلية و75 مجموعة قتالية، داخل وخارج أسوار أكاديمية الشرطة فيما تواجدت نحو 30 سيارة مصفحة و30 مدرعة لتأمين مقر المحاكمة.

تفتيش الحضور ذاتيًا

ومن جانبه كشف مصدر أمني أن القوات تجري تفتيش مداخل ومخارج القاعة من قبل خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية قبل بدء المحاكمة.. وأكد أنه تم وضع خطة للعمل على تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة، وأثناء انعقادها وعقب الانتهاء منها.

وفتشت قوات الأمن المعنية بالتأمين على أبواب الأكاديمية الحضور تفتيشًا ذاتيًا ما أثار غضب بعض الحضور واعتبروه تشديدات لا داعي لها – على حد قولهم.

حضور مدير مصلحة السجون للشهادة

وفي نفس السياق حضر اللواء محمد نجيب مدير مصلحة السجون السابق، إلى مقر أكاديمية الشرطة للإدلاء بشهادته أمام محكمة جنايات شمال القاهرة.

ومن المقرر أن تستمع أيضًا المحكمة إلى أقوال اللواء محمود وجدي وزير الداخلية الأسبق، على أن تعقد الجلسة أمام الدائرة " 15 " بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بربرى بسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا.

وصول هيئة المحكمة بطائرة هليكوبتر

وعلى الجانب الآخر وصلت هيئة محكمه جنايات شمال القاهرة الدائرة " 15 " برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بربرى بسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا إلى أكاديمية الشرطة عن طريق نقلهم بطائرة هليكوبتر من مطار ألماظة بمصر الجديدة استعدادًا لبدء جلسات المحاكمة في قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون، وتضمنت الخطة التأمينية نقل هيئة المحكمة عن طريق طائرة هليكوبتر كإجراء احترازي  حفاظًا على حياتهم ومنعا لتعرضهم لأي مخاطر من قبل أنصار جماعة الإخوان "الإرهابية، فيما تم نقل المتهمين من مقر محبسهم بسجن طرة عن طريق السيارات المصفحة والمدرعات وسط حراسة أمنية مشددة من قبل قوات الأمن.

إيداع المتهمين قفص الاتهام

ومن جانبها أودعت قوات الأمن متهمى قضية الهروب من سجن وادى النطرون قفص الاتهام تمهيدًا لبدء نظر القضية وفور دخول المتهمين قفص الاتهام أعطوا ظهورهم لمحكمة ورفعوا شارة رابعة.

بدء الجلسة.. ومرسي: الثورة مستمرة

بدأت قبل قليل، محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة " 15 " المنعقدة بأكاديمية الشرطة نظر جلسة محاكمة المتهمين في قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون، وأثبت رئيس المحكمة حضور المتهمين الذين رفضوا الرد على المحكمة وأثناء ذلك ردد مرسي بعض أبيات الشعر عن الثورة مستمرة وصمود الشعب.

الجريدة الرسمية