رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الثقافية.. الأوبرا تشهد فعاليات مؤتمر "تحليل الخطاب".. استمرار عروض مهرجان الطبول بقبة الغوري.. الجماعة الثقافية تعزى جلال أمين.. واتحاد الكتاب يوزع جوائزه


شهدت الساحة الثقافية، اليوم الثلاثاء، العديد من الفاعليات والأنشطة المهمة نوجزها في نشرتنا التالية:

عقد المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية مؤتمرًا يحمل عنوان "تحليل الخطاب" نظمته الجمعية المصرية للنقد الأدبي، قال فيه الدكتور صابر عرب: "إن الثورات العربية أتت في غياب الجماعة الثقافية في كل الأوطان العربية، حيث استغرق المثقفون في التنظير، ولم يراعوا التحاور مع الشعوب".


فيما شهدت قبة الغوري احتفالًا موسيقيًا رائعًا قدمت فيه الدول المشاركة في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، عروضًا إيقاعية تتسم بتراث كل دولة ممزوجة ببعض الآلات الموسيقية سواء آلات النفخ أو الوترية، ويستمر المهرجان حتى يوم الجمعة المقبلة.

أقيم عزاء الكاتب والسفير حسين أمين، شقيق الكاتب جلال أمين، في مسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم، والذي رحل في صمت يوم الخميس الماضي.

شهد اتحاد الكتاب المصري حفل توزيع جوائز الكتاب في مقره بالزمالك، حيث فاز بجائزة التميز في مجال الإبداع د. نبيل عبد الحميد، بينما فاز د. محمد على سلامة بجائزة التميز في مجال النقد، كما فاز بجائزة الرواية د. عمار على حسن عن رواية "شجرة العابد"، وعن شعر العامية فاز عبد الناصر علام عن ديوانه "لازم تبان عادل".

وفاز بجائزة د. حسن البنداري الدكتور حسن الجباس عن كتابه "بورتوسعيد"، وفازت د. إحسان كمال بجائزة د. عبد الغفار مكاوي عن مجموعتها "طيف وينقطع"، فيما فاز محمد عبد الحميد خليفة بجائزة علاء الدين وحيد للنقد الأدبي عن رواية "جبروت الرواية".

وفاز بجائزة د. محمد سلماوي للشباب في النقد المسرحي رءوف فايد عن رواية "محاكمة ميت"، كما فاز بجائزة بهاء طاهر لأدب الأسرة أحمد شرقاوي عن ديوانه "أنشودة الكرنك".

نظم مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية أولى أيام ورشة الرسم تحت عنوان "ارسم بنص مخك اليمين" للفنان إلهامي نجيب والتي تستمر حتى يوم 2 مايو المُقبل.

شهدت ساقية الصاوى ثاني أيام مهرجان الساقية التاسع للمونودراما، حيث تم تقديم سبع عروض هي «حكاية شرخ، مونولوج، جمهورية خيال المآتة، الممثل، لا ولا ولا، أنا أيها الطبيب، ريجيم قاسي».

كما نظمت الساقية ندوتين هما "بحب المذاكرة"، و"التعليم عند قدماء المصريين"، إلى جانب احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، وحفل غنائي للمطرب مدحت الخولي.

كما شهدت مدرسة تكنولوجيا المعلومات حفلًا ضم ستة من فناني الأندروجروند في مصر هم: الشاعر محمد إبراهيم، الشاعر عمر حسن، مغني الراب زاب ثروت، المغني وعازف الجيتار أسامة الهادي، عضو فرقة زرو خمسين، والمغني عادل صقر، إلى جانب عازف البيت بوكس (موسيقى العزف بالفم) حاتم مصطفى.

فيما أحيى فرقتيّ Munkee bizness وSpunky Dynamite حفلًا غنائيًا بنادي القاهرة للجاز.
الجريدة الرسمية