رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أسوان بلد «الفسيخ».. ركود في سوق بيع الأسماك المملحة بالمحافظة.. بلد الجنوب ينتج أجود الأنواع بأسعار مخفضة.. كلب البحر والبوري الأشهر.. و«الرنجة» مرفوضة.. وصاحب محل: 


يواجه سوق الأسماك المملحة والفسيخ بمحافظة أسوان ركودًا هائلًا خلال موسم الاحتفال بعيد شم النسيم الحالي مقارنة بالمواسم السابقة.

وتعد محافظة أسوان من أشهر المحافظات في بيع الفسيخ، لتوافر أجود أنواع السمك النيلى بها.. كما أنها معروفة بأنها مقصد كثيرين لشراء الأسماك المملحة خاصة في المواسم والأعياد ومنها: شم النسيم.


ولكي يتم تحويل أسماك البوري وكلب البحر، والبلطي وغيرها إلى "فسيخ" و"مملح" يتبع القائمون على الأمر عدة مراحل، تبدأ بصيدها من بحيرة ناصر أو نهر النيل، ثم نقلها إلى محال الأسماك التي يتولى العاملون بها تنظيف بطن السمك جيدا ثم التمليح باستخدام كميات كبيرة من الملح، ويوضع بعدها في صفائح في فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوما ثم يصبح جاهزا للبيع.

ويتميز الفسيخ أو الملوحة الأسوانى بأن السمك ينشأ في مياه عذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري الذي يتربى على المياه المالحة، ما يجعل الطعم بينهما مختلفًا.

وتنخفض أسعار الفسيخ والملوحة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، فالكيلو الواحد من أجود أنواع الأسماك والفسيخ، وهو فسيخ كلب البحر المشهور باسم "الفسيخ الكلابي" يتراوح سعره بين 30 إلى 60 جنيها للكيلو.

ولا تلقى أسماك الرنجة نفس الإقبال من المواطنين في أسوان الذي يلقاه الفسيخ؛ فالأهالي يعتبرون أن الفسيخ يمثلهم، أما الرنجة فتمثل الوافدين من محافظات الوجه البحري.

وتباع الأسماك المملحة في علب يصل سعر بعضها إلى 15 جنيها فئة نصف كيلو، كما أن علب الفسيخ المخلى في فلفل وزيت النصف يصل سعر الكيلو منها إلى 30 جنيها، في حين يصل سعر علبة الكافيار، وحجمها كيلو جرام، إلى 100 جنيه.

الأجانب: «لا للفسيخ»

ولا يقبل الأجانب على شراء الفسيخ والأسماك المملحة في المحافظة الجنوبية؛ ولكنهم يعشقون التصوير داخل المحال التجارية التي تبيعها.

وفي حديث مع "فيتو" يقول حسام عبدالصبور، صاحب أقدم محل فسيخ بأسوان: إن الركود الذي يمر به سوق الفسيخ هذا العام سببه الأحداث التي مرت بها المحافظة بين قبيلتي الدابودية وبنى هلال، والتي نتج عنها مقتل نحو 30 شخصا، معتبرًا أن الزبائن تخشى الإقبال على المحال بسبب الوضع الأمني.

الجريدة الرسمية