رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. ارتفاع طفيف بأسعار الذهب وعيار "21" يسجل 267.7 جنيها.. إصدار الأوامر والتداول عبر المحمول نقلة نوعية للبورصة.. "فسخاني": تحذيرات "الصحة" لم تؤثر على المبيعات


شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث والفعاليات الاقتصادية المهمة من بينها تسجيل أسعار الذهب في السوق المحلية ارتفاعًا طفيفًا، اليوم الأحد، حيث سجل عيار "21" نحو 267.77 جنيهًا، مرتفعا بنحو 7 قروش فقط مقارنة بأسعار أمس السبت.

كما ارتفع عيار "24" بنحو ثمانية قروش، مسجلًا 305.98 جنيهات للجرام، وبلغ سعر عيار "18" نحو 229.56 جنيهًا للجرام.
وسجل سعر الجرام عيار "22" نحو280.51 جنيهًا، فيما سجل عيار " 14" نحو 178.62 جنيها، ووارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 2142.17 جنيهًا.

أكد ماجد سعيد منفذ عمليات بشركة "المشرق" لتداول الأوراق المالية أن التحديث الجديد لبرنامج التداول mobile trading لاستخدام الهاتف المحمول بأنظمة تشغيل أندرويد، من شأنه أن يساهم في زيادة جاذبية السوق لدى المستثمرين، كما يعد إنجازًا بكل المقاييس.

وأشار "سعيد" إلى أن الخدمات التي يقدمها البرنامج تعد نقلة نوعية للبورصة، وعلى رأسها متابعة شاشة التداول عبر الهاتف المحمول، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من جميع خدمات شركة مصر للمقاصة.
وقال أن "البرنامج يتضمن العديد من المميزات منها السماح لمستثمرى البورصة بإصدار أوامر البيع والشراء لشركات السمسرة عبر البرنامج ما يساهم في زيادة قيم وأحجام التداول بالبورصة".

يذكر أن الدكتور طارق عبد البارى العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، كشف عن انتهاء "المقاصة" من تحديث برنامج التداول mobile trading للاستخدام عن طريق الهاتف المحمول بأنظمة تشغيل أندرويد.

وأشار "عبد البارى" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"،أمس السبت، إلى أن التحديث الجديد لبرنامج التداول عبر التليفون المحمول وفقًا لنظام التشغيل أندرويد يتيح متابعة كافة البيانات وشاشة الأسعار الخاصة بالبورصة، وكذلك استخدام جميع خدمات شركة "مصر للمقاصة"، والتي من بينها معرفة منافذ صرف الكوبونات وعناوين تواجدها.

وألمح العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى إلى أن التحديث الجديد لشاشة التداول على أجهزة الأندرويد يتضمن خرائط توضيحية بأسماء وعناوين جميع شركات السمسرة في الأوراق المالية وجميع البيانات المتعلقة بالشركات المقيدة بالبورصة. و"يتيح التحديث الجديد دخول المستثمر لحسابه بشركة مصر للمقاصة عبر اسم الدخول وكلمة المرور، كما يستطيع المستثمر عن طريق البرنامج إرسال أوامر الشراء أو البيع مباشرة لشركة السمسرة".

قال مصطفى عبد الظاهر، "فسخاني" إن المصريين تعودوا على شراء الأسماك المملحة والفسيخ في شم النسيم، رغم التحذيرات التي تطلقها وزارة الصحة كل عام بعدم تناوله منعًا لحدوث حالات تسمم، إلا أن الشعب يقبل على شرائه بكثافة.

وأوضح عبد الظاهر أن محال الفسيخ مفتوحة طوال العام وليست محددة بفترة معينة، مشيرًا إلى أن أسعار الفسيخ في متناول الجميع وتبدأ من 65 وحتى 100 جنيه للكيلو.
بينما قال محمد فوزي بائع بقسم الأسماك بأحد المحال، إن الأسعار لم تختلف عن العام الماضي، فالرنجة مستقرة عند 19 جنيهًا، كما كانت في العام الماضي.

وأوضح فوزي أن الأحداث المؤسفة التي تشهدها البلاد والحالة النفسية للمصريين هي السبب في تراجع الإقبال على شراء الأسماك المملحة هذا العام،

سجلت أسعار البيض بين مدن وأحياء القاهرة تباينًا ملحوظًا. حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 22.5 جنيهًا في الأحياء الشعبية مقابل 24 جنيهًا في الأحياء الراقية، وبلغ سعر "البيضة الواحدة" 75 قرشًا بالأحياء الشعبية مقابل 90 قرشًا بالأحياء الراقية.

أما البيض البلدي فسجلت الكرتونة 24 جنيهًا بالأحياء الشعبية مقابل 28 جنيهًا بالأحياء الراقية، وبلغ سعر "البيضة الواحدة" بلدي 80 قرشًا بالأحياء الشعبية مقابل جنيه بالأحياء الراقية.

وقدمت بعض المحال الكبرى بمختلف المناطق عروض تخفيض للبيض، ليصل طبق البيض الأبيض "عدد 30 بيضة " إلى 21.95 جنيهًا بدلًا من 23.95 جنيهًا – قبل موسم شم النسيم – وطبق البيض الأحمر 22 جنيهًا، والبيض الأحمر "المغلف 10 بيضات" 13.45 جنيهًا مقابل 14.5 جنيهًا.



الجريدة الرسمية