رئيس التحرير
عصام كامل

الجندي: إنشاء مجلس قومي لتنمية الموارد البشرية خطوة جيدة لإدارة الأزمات


أشاد الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية في بيان صادر اليوم بقرار رئيس الجمهورية بإنشاء مجلس قومي لتنمية الموارد البشرية برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.


أكد المستشار أيمن الجندي مدير عام الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أن القرار مؤشر جيد يدل على أنه رغم معاناة الدولة المصرية من الاضطرابات إلا أن عيون أصحاب القرار ما زالت مهتمة بأهم مكونات الدولة ألا وهو العنصر البشري.

وأضاف أن هذا القرار يدل على استماع القيادة إلى كل ما يفيد الفرد والمؤسسة والدولة ويعد خطوة جيدة نحو الإدارة الرشيدة اللازمة تجاه 3 عناصر هي مكونات المجتمع وهي الفرد والمؤسسة والموارد، مطالبًا بطرح رؤية واضحة لهذا المجلس وطرح الإستراتيجية والآليات والأهداف التي يجب أن توضع بعين خبرة موضع التنفيذ وليس أوراقا داخل ملف.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك دور لهذا المجلس في تنسيق منظومة التدريب داخل مصر بأن تكون مظلة ملزمة لكل مؤسسات التدريب لافتًا إلى أنه يمتد التعاون والتنسيق بين المجلس الوليد وبين وزارة التنمية الإدارية والقوى العاملة والتعليم العالي وجهاز التنظيم والإدارة والتعليم الفني والمهني.

وذكر أنه في حال تفعيل هذا المجلس سيظهر ملامح نمو التنمية الإدارية في وقت قصير وسوف تستمتع مصر بجهاز إداري وخدمي على درجة عالية من حسن الأداء في أقل من خمس سنوات.

وتمنى ألا تكون هناك عراقيل تواجه هذا المجلس مثل عدم الإلمام بقيمة وجود هذا الكيان وعدم وجود التمويل اللازم والميزانية الكافية وقصور الإعلام تجاه هذا الكيان وتعثر العلاقات بينه وبين الجهات التي من الممكن أن يكون بينها وبينه تعاون مثمر إضافة إلى قصور الرؤية بداخل المجلس على الإطار المحلي فقط في حين أنه يجب أن يمتد بعلاقاته للعالم الخارجي لنقل التجارب الناجحة.

كما أكد الجندي على إمكانية أن يعمل هذا المجلس بالتمويل الذاتي حتى يتيسر له الانتشار الجيد وحرية وسهولة التنفيذ لأنشطته؛ وهذا هو الاتجاه الحديث في إدارة مثل هذه الكيانات.
الجريدة الرسمية