رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق تعاون بين "الإسكان" و"الصناعة" و"بن لادن" لتدريب العمالة


وقع مجلس التدريب الصناعي التابع لوزارة الصناعة، والجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان، وشركة المقاولون العرب، والشركة المصرية العربية للخدمات – ممثل شركات بن لادن مصر، اتفاقل تنفيذيا لتدريب وتشغيل عمالة في مجال التشييد والبناء، وذلك في إطار البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل.


وقال محمود الشربينى المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعي – خلال حفل توقيع الاتفاقية - إن مجلس التدريب الصناعي طرح 60 ألف فرصة عمل في المجتمع الصناعي في حين لم يتقدم لها إلا نحو 27 ألف باحث فقط، لافتا إلى أن السبب الرئيسي لذلك يرجع إلى عدم ثقة الباحثين عن العمل في القطاع الخاص لما تقوم به بعض الشركات من ممارسات تعسفية لبعض العاملين لديهم.

ولفت إلى أن أصحاب الأعمال لا يثقون أيضا في الباحثين عن العمل بجانب عدم توافر المهارات لديهم ما يترتب عليه إلى ضرورة وجود حلول سريعة لتحقيق التوازن بين الجانبين.

ونوه الشربينى إلى أن الحكومة قامت بطرح حلول لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب والحصول على فرص عمل لائق لهم بجانب تدريب العمالة لكى يتم عودة الثقة في كفاءة العامل من خلال توفير فرص التدريب لهم.

وأشار إلى أن مجلس التدريب الصناعي قام بتوفير فرص عمل لائقة للشباب من خلال توقيع اتفاقية مع شركة بن لادن والتي تبلغ حجم العماله بها ما يقرب من مليون موظف املا أن يصل حجم العمالة المصريه إلى أكثر من النصف،بجانب توفير قدرات تدريبية وفنية متمثله في جهاز التعمير والمقاولون العرب والتي تشرف على مدارس فنية بالكامل ونسبة التوظيف التي تشرف عليها تصل إلى 100 %.

وأشار الشربينى إلى قيام دولة الإمارات بتوفير ما يقرب من 250 مليون جنيه للتدريب، وذلك ضمن إطار حزم الدعم الإماراتي، لافتا إلى أن إطار الاتفاق يقوم على دعم البرامج التدريبة في مجال الانشاء بكافة قطاعاته في مجال التدريب والتشغيل.

وقال أن أول ملتقى توظيفى سيكون في محافظة المنيا،لافتا إلى أن المركز يتحمل تكلفة التدريب 100 % بجانب إعطاء المتدربين الذي يبلغ عددهم 350 متدرب حافز مادى لضمان التزامه بالتدريب والتي تكون مدته شهرا واحدا.
الجريدة الرسمية