رئيس التحرير
عصام كامل

بالتفاصيل.. جلسات سرية لإقناع رجال «مبارك» بالخروج من حملات «المشير».. «السيسي» يصدر تعليمات بمنع تصدرهم للمشهد.. السفير كارم محمود يتولى التفاوض مع «فلول الوطني


أعداء المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح الرئاسي المحتمل، يؤكدون دائما أن الرجل يحمل بين أوراقه مخططًا كاملًا لـ"إعادة الفلول" ورجال مبارك لصدارة المشهد..


"السيسي" من جانبه حاول، بقدر المستطاع، نفي الأمر في أكثر من مناسبة، في الوقت الذي لا تزال فيه رموز وقيادات الحزب الوطني "المنحل" تجد في "رئاسة المشير" طوق النجاة والطريق الأكثر أمنًا لعودتهم إلى الحياة السياسية، وما بين تحذيرات المقربين من "السيسي" وأحلام "رجال الرئيس السابق" شهدت الأيام القليلة الماضية انعقاد عدة جلسات بين السفير كارم محمود وعدد من قيادات الحزب الوطني "المنحل" المشاركين بـ"حملات السيسي" لإقناعهم بالتراجع عن صدارة المشهد، وترك قيادة الحملات والتعامل مع الجمهور لـ"شباب الثورة" نظرًا للنتائج السلبية التي من الممكن أن تؤثر في "شعبية المشير" وموقفه خلال الانتخابات الرئاسية المنتظر إجراؤها الشهر المقبل.

"ممنوع تصدر رموز الحزب الوطني القديم، للحملة في القرى والمدن واﻷحياء بالمحافظات".. بهذه الكلمات جاءت تعليمات المشير عبدالفتاح السيسي المرشح اﻷقوى حتى الآن في سباق الانتخابات الرئاسية، لقيادات حملته المركزية.

تعليمات وزير الدفاع السابق، ووفقًا لمصادر داخل حملته الانتخابية، جاءت نتيجة اعتراض عدد من قيادات الحملة بالمحافظات، والمحسوبين على ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وغالبيتهم من حركات ثورية مثل "تمرد" وائتلاف "شباب الثورة"، على تصدر قيادات الحزب الوطني القديم للحملة في كثير من المناطق، بجانب ظهورهم الواضح في جمع التوكيلات المؤيدة للمشير من مكاتب الشهر العقاري المنتشرة على مستوى الجمهورية، للدرجة التي جعلت بعض شباب الحركات الثورية يدخلون معهم في مشادات كلامية، كادت أن تتحول إلى اشتباكات باﻷيدي في أكثر من واقعة، اختلافا على من له الحق في جمع التوكيلات من المؤيدين. 

بجانب زيادة وتيرة هجوم حملة حمدين صباحي المنافس الرئيسي للسيسي، واتهامه بأنه فوض إدارة حملته بالمحافظات لرموز الحزب الوطني القديم، وهو نفس ما تروج له جماعة اﻹخوان المسلمين وحلفاؤها، منذ 30 يونيو.

ووفقا للمصادر أيضًا، فإن تعليمات السيسي شملت كذلك عدم منع رموز الوطني القديم من جمع التوكيلات، أو دعوة الناس لانتخابه، وتحذيره من التعامل معهم بغلظة، وأن يتم شرح طبيعة المرحلة الراهنة لهم والتي تتطلب عدم تصدرهم لقيادة الحملة بالمحافظات، على أن يتولى السفير كارم محمود، المنسق العام للحملة المركزية، بصفة شخصية مقابلة عدد من هذه القيادات وشرح الموقف لهم، ومطالبتهم بمزيد من الدعم دون تصدر للمشهد، باعتبار ذلك سيصب في مصلحة المشير.

وبالفعل تواصل محمود مع عدد من هذه الشخصيات التي تمثل كيانات شعبية تم تكوينها من فترة لدعم وزير الدفاع السابق في انتخابات رئاسة الجمهورية، منهم ممثلون عن حملتي "كمل جميلك، والسيسي رئيسي"، والتحالف الوطني لدعم السيسي، وحملة صوت الشعب، وحركة نسر العرب، والحملة الشعبية لدعم السيسي، وحركة بطل من بلادي، وجميعهم محسوبون على الحزب الوطني القديم، وتم الاتفاق على استمرارهم في دعم المشير من خلال جمع التوكيلات له بمكاتب الشهر العقاري، وترويج برنامجه الانتخابي بين الناس، ولكن دون قيادة الحملات في أماكنهم، تجنبًا لاستغلال الخصوم، مثل جماعة اﻹخوان المسلمين وحلفائها ظهورهم في الحملة والترويج على أن المشير هو مرشح نظام مبارك، وأنه جاء ﻹحياء النظام اﻷسبق، وهو نفس اﻷمر الذي سيستغله المنافس الرئيسي في اانتخابات حمدين صبحي، بهدف الترويج لنفس المعنى أيضًا، وهو ما سوف يجعل قطاعات كبيرة من الشعب تريد السيسي، ولكن في نفس الوقت لا تريد عودة نظام مبارك، تعدل عن انتخابها للمشير.

وما لدى "فيتو" من معلومات تشير إلى تفهم القيادات المحسوبة على الحزب الوطني، لحديث المنسق العام لحملة المشير الانتخابية، وأنهم بدءوا بالفعل يتحركون في المراكز والقرى واﻷحياء من خلال شخصيات تنتمي للحركات الثورية، مثل تمرد، أو من خلال شخصيات عامة وقيادات طبيعة بهذه المناطق، غير معروف عنها انتماؤها السياسي لنظامي حكم مبارك أو اﻹخوان المسلمين، وفي نفس الوقت داعمة السيسي في الانتخابات الرئاسية.

هذا التحرك من قبل السفير كارم محمود، ورد الفعل من قبل المحسوبين على الحزب الوطني القديم، لاقى استحسانًا كبيرًا من قيادات حملة السيسي بالمحافظات المحسوبين على الحركات الثورية، وأكدوا التزامهم الكامل، بتعاملهم مع جميع الداعمين الفريق باحترام شديد، ومحاولة الاستفادة من الجميع بغض النظر عن خلفيتهم السياسية، وفقًا للشروط التي وضعتها الحملة المركزية فيما يتعلق بطريقة إدارة حملات المحافظات بترك صدارة المشهد لشباب الثورة.

"نقلا عن العدد الورقي"
الجريدة الرسمية
عاجل