رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. اختتام فعاليات مؤتمر "آفاق لتشغيل المرأة العربية" بشرم الشيخ


ترأس اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الجلسة الختامية لمؤتمر آفاق لتشغيل المرأة العربية.

وعقد المؤتمر في شرم الشيخ في الفترة من 15 إلى 17 أبريل ونظمته منظمة العربية بمشاركة 16 دولة عربية وممثلين من البرلمان العربي وجامعة الدول العربية وعدد من الخبراء.


وحضر المؤتمر المستشار حمدي أحمد مدير إدارة الحماية الاجتماعية بمنظمة العمل العربية، وفوزية شهاب الأمين العام للجنة شئون المرأة العربية بمنظمة العمل العربية.

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في كلمته التي ألقاها في ختام المؤتمر، أن العرب يثبتون دائما شهامتهم وإخلاصهم لمصر، وأشار لمؤتمر الاستثمار العربي الذي عقد بمدينة رأس سدر وعن فرص الاستثمار في المحافظة.

وأكد المحافظ أن جنوب سيناء ليست سياحية فقط فبجانب السياحة توجد الزراعة على مياه الآبار، وأشار إلى زيارة وزير الزراعة بالأمس.

وأضاف: أن هناك طفرة كبيرة جدا في مجال الزراعة، لافتا إلى أن مدينة أبوزنيمة ستصبح مدينة صناعية من الطراز الأول وذلك لوجود خامات ومواد محجرية وثروات طبيعية غير متوفرة إلا بجنوب سيناء منها الرمل الزجاجي وهو أعلي جودة رمال في العالم.

وكما أكد المحافظ أن شرم الشيخ آمنة تماما، مشيرا إلى أنه يتم تركيب منظومة أمنية حاليا بها كاميرات لتغطية شرم الشيخ بالكامل بالإضافة للمداخل والمخارج مع وجود أجهزة حديثة لأول مرة يتم استخدامها في الشرق الأوسط كله كما شكر الشرطة للتأمين.

وأضاف: أن الشرطة ليست هى المخول لها فقط حماية المناطق السياحية ولكن هناك القوات المسلحة التي تؤمن المناطق المهمة جدا في نطاقها منها الفاصل بين شمال وجنوب سيناء والشرطة السرية والقوات البحرية والأجهزة الأمنية الأخرى كله متعاون في إطار منظومة أمنية كاملة، بالإضافة للبدو أنفسهم الذين يؤمنون المناطق داخل الوديان والتجمعات البدوية.

كما أشار المحافظ إلى أن المرأة البدوية تعمل في مجال المنتجات السيناوية وهناك نماذج كثيرة مشرفة مثل فضية سالم المحامية البدوية التي كانت عضو بمجلس الشعب وعضو بمجلس الشورى وهي مثال مشرف.

وأضاف: أن هناك أول فتاة بدوية تلتحق بكلية الطب لهذا العام وأن المحافظ سيدعمها، مشيرا إلى أن هناك 5 بدويات سيلتحقون بكلية التربية بطور سيناء بعد استثنائهم من الالتحاق خارج المحافظة.

وأشار المحافظ لمعرض ديارنا المقام حاليا بالقاهرة وأشار إلى أن به بدويات تعرض المنتجات البدوية.

وأضاف: أن المرأة البدوية نشيطة وذكية جدا ويقع عليها عبء كبير في رفع مستوى الأسرة البدوية، كما أشار المحافظ إلى توثيق نحو 5000 زيجة بدوية من الزيجات بالنظام البدوي فأصبح للزوجة حقوق وتتكفل المحافظة بمصاريف ورسوم التوثيق.
الجريدة الرسمية